20:26 GMT25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    اقترح رئيس كازاخستان، نور سلطان نزارباييف، اليوم الأحد، على مجموعة الدول الإسلامية، الاتحاد في منظمة شبيهة بـ"العشرين الكبار" لتطوير العلوم والاقتصاد.

    أستانا-سبوتنيك.واعرب نزارباييف، عن هذه الفكرة خلال القمة الأولى لمنظمة التعاون الإسلامي حول العلوم والتكنولوجيا.

    وقال نازارباييف، "اعتقد أننا بحاجة الى إنشاء منتدى مثل مجموعة " العشرين الكبار" منظمة غير رسمية لتطوير العلوم والاقتصاد في العالم الإسلامي.

    وأشار نازارباييف، الى أن تطوير العلوم والتكنولوجيا يعد اتجاها هاما، ووفقا له، ينبغي عقد منتديات واجتماعات منتظمة، التي من شأنها أن تعزز التقارب بين العالم الإسلامي والغرب.

    وأضاف نزارباييف: "يجب ان نعمل على تطوير تعاون مثمر مع الدول الغربية، الأمر، الذي سيسمح بالتطور للعالم الإسلامي برمته ".

    هذا وتعقد منظمة التعاون الإسلامي قمة حول العلوم والتكنولوجيا بمشاركة قادة الدول الأعضاء، في العاصمة الكازاخستانية أستانا، يومي العاشر والحادي عشر من شهر سبتمبر/ أيلول الحالي.

    وتهدف القمة، بحسب بيان سابق لمنظمة التعاون الإسلامي، إلى الخروج بموقف جماعي وموحد على أعلى مستويات صناعة القرار لدول المنظمة تجاه الارتقاء بمجالات العلوم والتقنية والابتكار، والتأكيد على رغبة العالم الإسلامي في تشجيع التطور العلمي والتقني.

    وتظهر الإحصاءات أن دول المنظمة تقع دون المعدل العام لمؤشر الابتكار لعام 2016، الذي يصل إلى 36.9، خاصة في مجالات الفضاء وتقنية المعلومات والصناعات الدوائية والمعدات الإلكترونية.

    وكانت القمة الإسلامية الثانية عشرة في القاهرة عام 2013، قررت تفويض الأمانة العامة للمنظمة واللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتقني التابعة لـ "التعاون الإسلامي"، بعقد قمة إسلامية هي الأولى في تاريخ المنظمة حول العلوم والتقنية.

    انظر أيضا:

    روحاني إلى كازاخستان للمشاركة في اجتماع دول التعاون الإسلامي
    "التعاون الإسلامي" تدعو إسرائيل إلى التراجع عن قراراتها بشأن الأقصى
    "التعاون الإسلامي" تنحاز إلى جبهة السعودية ضد قطر
    الكلمات الدلالية:
    التعاون الاسلامي, نزارباييف, كازاخستان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook