02:44 22 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    مدينة إسطنبول

    هذه المدينة مهددة بزلزال يدمر 600 ألف وحدة سكنية

    © AFP 2017/ SEZAYI ERKEN
    العالم
    انسخ الرابط
    0 103511

    قال وزير البيئة والتجمعات الحضرية التركي، محمد أوزاسيكي، إن حوالي 600 ألف وحدة سكنية مستقلة في إسطنبول تواجه خطر الانهيار، نتيجة زلزال مدمر سيضرب، العاصمة الاقتصادية للبلاد، خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة.

    ونقلت صحيفة "حرييت ديلي نيوز" التركية، عن الوزير قوله: "الآن، هناك واقع يتمثل في زلزال من المتوقع أن يضرب إسطنبول، وهو ما نخشاه جميعاً، ويقول ذلك جميع العلماء، كما قال أكاديميونا إن هذا الزلزال سيحدث على الأرجح في غضون 15 سنة. هل علينا أن نكون متفرجين؟ هناك نحو 600 ألف وحدة سكنية مستقلة في إسطنبول يبدو أنها مهددة".

    وأضاف أن العديد من البلديات في جميع أنحاء تركيا كانت تقوم بأعمال خاطئة خلال تنفيذ مشاريع التجديد الحضري والبناء، واصفا المباني في الدول الغربية بأنها أكثر "صلابة" بالمقارنة مع تلك الموجودة في تركيا.

    وشدد الوزير على ضرورة أن يتخذ المسؤولون في إسطنبول، الإجراءات الاحترازية ترقبا للزلزال المحتمل الذي قد يحدث، حسب مختلف التنبؤات في غضون 15 أو 30 سنة.

    وكان رئيس مرصد "كانديلي" في جامعة بوغازيسي، هالوك أوزينر، قال في مؤتمر صحفي بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة للزلزال المميت عام 1999، الذي أدى إلى مقتل 18 ألف شخص في غضون ثوان شمال غربي تركيا، إن الزلزال القادم سيكون أقوى بكثير من سابقه، متوقعاً أن يدمر الزلزال القوي منطقة مرمرة.

    انظر أيضا:

    مركز الزلازل الأوروبي: زلزال تركيا قد يتسبب في أمواج تسونامي
    محدث...قتلى ومصابون في زلزال بقوة 6.9 يضرب تركيا واليونان (صور وفيديو)
    "زلزال مدمر" على أبواب إسطنبول
    الكلمات الدلالية:
    تدمير, أخبار العالم, أخبار تركيا, علماء, زلزال, الحكومة التركية, محمد أوزاسيكي, أسطنبول, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik