04:45 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    فيديريكا موغيريني

    الاتحاد الأوروبي يدعو إلى عدم إجراء استفتاء حول استقلال كردستان

    © AFP 2018 / Frederick Florin
    العالم
    انسخ الرابط
    استفتاء إقليم كردستان العراق وتداعياته (2) (73)
    0 0 0

    أعلنت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، اليوم الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي يدعو السلطات في كردستان العراق لعدم إجراء استفتاء حول استقلال المنطقة، ويعتبره غير مثمر.

    وقالت موغيريني بهذا الصدد: "يذكّر الاتحاد الأوروبي بدعمه الدائم لوحدة وسيادة العراق ووحدة أراضيه. والإجراءات من طرف واحد، مثل الاستفتاء المقترح، تعتبر غير مثمرة ويجب تجنبها".

    وأكدت على أن الاتحاد الأوروبي يعترف بوجود مسائل غير محلولة بين السلطات الكردية وبغداد، ويعتبر أنه يجب حلها "عن طريق الحوار السلمي والبناء الذي يمكن أن يقود إلى حل متوافق عليه ومرتكز على تنفيذ بنود الدستور العراقي".

    وأضافت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: "الاتحاد الأوروبي يرحب بمبادرة الأمم المتحدة لتشجيع الحوار ويعرض دعمه لهذه العملية في حال طلب ذلك".

    وكان برلمان كردستان العراق قد عقد، يوم الجمعة الماضي، جلسة بحضور 73 نائبا، وهي الجلسة الأولى منذ تعطيله قبل نحو عامين، صادق خلالها على موعد وقانون الاستفتاء، وسط مقاطعة كتلة التغيير، والجماعة الإسلامية، والحركة الإسلامية، والجبهة التركمانية.

    وفي الوقت الذي يؤكد قادة إقليم كردستان العراق تمسكهم بإجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم في موعده المحدد، تنوعت ردود الأفعال الدولية ما بين رافض للاستفتاء وبين مطالب بتأجيله.

    الموضوع:
    استفتاء إقليم كردستان العراق وتداعياته (2) (73)

    انظر أيضا:

    بيسكوف حول استفتاء كردستان: روسيا تؤيد وحدة أراضي العراق
    هل يفتح استفتاء كردستان أبواب معركة جديدة في المنطقة؟
    خبير عراقي: استفتاء كردستان أولى خطوات سيناريو الشرق الأوسط الجديد
    الكلمات الدلالية:
    كردستان, استفتاء كردستان, فدريكا موغريني, الاتحاد الأوربي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik