15:13 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني

    خبير: كردستان العراق لن تصبح مستقلة طالما أن تركيا وإيران معارضتان

    © REUTERS / ARI JALAL
    العالم
    انسخ الرابط
    استفتاء إقليم كردستان العراق وتداعياته (2) (73)
    0 40

    حذر الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، من أن إيران ستغلق كافة المعابر مع إقليم كردستان في حال انفصاله عن العراق.

    وقال شمخاني، في مقابلة مع التلفزيون الرسمي، "انفصال كردستان يعني نهاية كل الاتفاقيات الأمنية والعسكرية بين إيران وقيادة الإقليم ويعني إغلاق كل ممراتنا الحدودية معه".

    عن هذا الموضوع، قال خبير من مركز أنقرة للدراسات السياسية والأزمات "دوكادجان باشاران"، في تصريح خاصل لـ "سبوتنيك"، إن تركيا وإيران تعارضان علنا الاستفتاء على استقلال كردستان العراق، بالإضافة إلى إصدار المحكمة الدستورية العراقية أخيرا قرارا يقضي بتعليق إجراء الاستفتاء، فهذه التطورات كفيلة بمنع إجراء التصويت واستقال الأكراد في شمال العراق.

    وأضاف باشاران "اتحاد أنقرة وطهران بشأن قضية معينة تعتبر قوة تستطيع الوقوف بوجه القوى الخارجية التي تحاول فرض قرارات معينة على هذين البلدين، هذا الاتحاد يجعل استقال كردستان أمرا مستحيلا".

    وأشار الخبير إلى أن هذا الاتحاد أفشل المشروع الأمريكي لتكوين دولة كردستان في الشرق الأوسط بقيادة برزاني".

    وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنّه سيلتقي العبادي في نيويورك للتباحث معه بشأن استفتاء كردستان الذي تعتزم سلطات الإقليم إجراؤه في 25 أيلول/سبتمبر.

    وأضاف أردوغان: "نحن نقول شيئا لدينا حدود تبلغ 350 كلم مع العراق، كما أن هناك أقرباءنا التركمان ومشاركينا في الدين وانتماؤهم إلى الأعراق الكردية والتركمانية والعربية، ولكن إذا توجهتم نحو تقسيم العراق لا نستطع أن نقول لكم تفضلوا وتابعوا".

    يذكر أن أحزابا كردستانية أعلنت في اجتماع عقدته، في السابع من حزيران/يونيو 2017، برئاسة البارزاني، تحديد يوم 25 أيلول/سبتمبر المقبل، موعدا لإجراء استفتاء شعبي حول استقلال الإقليم عن العراق، لكن القرار لقي رفض عدد من الدول، أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وبريطانيا وإيران، إلى جانب الحكومة الاتحادية في بغداد.

    الموضوع:
    استفتاء إقليم كردستان العراق وتداعياته (2) (73)

    انظر أيضا:

    بيسكوف حول استفتاء كردستان: روسيا تؤيد وحدة أراضي العراق
    هل يفتح استفتاء كردستان أبواب معركة جديدة في المنطقة؟
    آلاف الأكراد والعرب ينظمون مسيرة داعمة لاستفتاء استقلال كردستان في كركوك
    استفتاء استقلال إقليم كردستان...المالكي يهدد وإيران تحذر وتركيا تتوقع
    رسالة من السعودية إلى رئيس إقليم كردستان
    الكلمات الدلالية:
    استفتاء كردستان, إيران, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik