04:02 GMT14 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلن الرئيس الأوكراني، بيوتر بوروشينكو، اليوم الجمعة، أن أوكرانيا لن تتسلم أسلحة فتاكة من الولايات المتحدة، والحديث يدور فقط عن أسلحة دفاعية.

    موسكو — سبوتنيك. وقال بوروشينكو، لقناة "فوكس بزنس"، معلقاً على لقائه الخاص مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب: "أوكرانيا تصنع صواريخاً مضادة للدبابات فعالة جداً، نحن لا نتسلم أي شيء من أحد في العالم، أي أسلحة فتاكة. لكننا حصلنا على التزامات صارمة من شركائنا في أمريكا، نحن لا نتحدث عن أنظمة (مضادة للدبابات الأمريكية) "جافلين، بل نتحدث عن وسائل الحرب الإلكترونية، لرفع فعالية قواتنا المسلحة ".

    وكان الرئيس الأوكراني أعلن أن مجلس الشيوخ الأمريكي وافق على مشروع قانون يفترض تخصيص 500 مليون دولار لدعم أوكرانيا في مجال الأمن والدفاع. وأفاد أيضاً أنه سيتم منح أوكرانيا "أسلحة فتاكة ذات طبيعة دفاعية"، وأنه أدرج في إطار هذا القانون بنودا "تسمح باستخدام ميزانية الدفاع الأميركية لتلبية احتياجات لمعالجة وتأهيل جرحى القوات المسلحة الأوكرانية في مؤسسات الولايات المتحدة الطبية". فيما لم يرد تأكيد من مصادر رسمية في الولايات المتحدة لهذه التصريحات.

    ومن جانبها حذرت روسيا، في أكثر من مناسبة، من توريد الأسلحة إلى أوكرانيا، لأن هذه الخطوة ستؤدي، بحسب موسكو، إلى تصعيد الوضع. وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بهذا الصدد: "إن توريد الأسلحة إلى أوكرانيا من الخارج لن يساهم في تسوية الأزمة في دونباس وتنفيذ اتفاقات مينسك".

    يشار إلى أن عدداً من الدول الغربية تقدم الدعم العسكري إلى أوكرانيا، على شكل معدات عسكرية أو خبراء من بينها بريطانيا والولايات المتحدة.

    ويقف غالبية ساسة أوروبا ضد إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا. وقال وزير الخارجية الألماني السابق، رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا السابق، رئيس ألمانيا الحالي فرانك فالتر شتاينماير، في وقت سابق، بأن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا، وسيلة خطرة جدا وتؤدي إلى نتائج عكسية على صعيد الخروج من الأزمة.

    انظر أيضا:

    اجتماع بين وزيري خارجية أوكرانيا وقطر في نيوريوك
    "نفطوغاز أوكرانيا" ترفع دعوى ضد روسيا إلى محكمة لاهاي
    وصول فريق التفتيش الهنغاري إلى أوكرانيا لمراقبة الأنشطة العسكرية
    الكلمات الدلالية:
    بيوتر بوروشينكو, أوكرانيا, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook