Widgets Magazine
13:54 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    مطار جون كنيدي في نيويورك

    دبلوماسي سابق: استمرار "حظر السفر" نتيجة للهاجس الأمني الأمريكي

    YouTube.com
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قال الدبلوماسي المصري السابق السفير أحمد محمود، إن قرار حظر السفر الأمريكي، الذي ينتهي اليوم الأحد 24 سبتمبر/ أيلول 2017، والذي توجد تأكيدات على أن الولايات المتحدة تنوي تجديده وتجهز أمر جديد مفصل لكل دولة، دليل على أن الولايات المتحدة تعيش في هاجس أمني متواصل.

    وأضاف السفير أحمد محمود، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الأحد، إن قرار حظر السفر الجديد، الذي تجهزه الولايات المتحدة، والذي يزيد فيه عدد الدول المستهدفة، ليتخطى الـ6 دول التي صدر أمر سابق بمنع مواطنيها من دخول أمريكا، من شأنه أن يزيد من الحاجز النفسي بين أمريكا ودول العالم.

    وأوضح الدبلوماسي السابق، أن هناك نية أن تكون القواعد الجديدة مفتوحة، بحيث لن يكون لها موعد انتهاء محدد، كما أن واضعوه أرادوا أن يتحكموا فيه بشكل دائم، حيث يدور الحديث الأن حول رغبة الولايات المتحدة في "فتح القوس"، لكي تتمكن من الإضافة أو حذف دول من القائمة وقتما شاءت.

    وأكد محمود على أن هذا الحظر غير مفيد بشكل جدي بالنسبة للأمن القومي الأمريكي، لأنه يزيد من نسبة العداء للولايات المتحدة، كما أن بعض منتقديه داخل أمريكا يرون أنه انتهاء لبنود الحماية الدينية الواردة في الدستور الأمريكي، وبالتالي فهو ذريعة مباشرة للإرهابيين للتحرك ضد أمريكا من جديد.

    ولفت إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تقول إنها تريد أن تختار من يمكنه دخول الولايات المتحدة، بضمان مباشر، وهو إمكانية التحقق من الأشخاص والتأكد من أنهم لن يشكلوا أي خطورة على الدولة، ولكن الأزمة أن القرار الأمريكي يتحدث عن مواطني دول بأكملها، وهو أمر قريب من قطع العلاقات، ولولا الاستثناءات لكانت العلاقات مع بعض الدول انقطعت بالفعل.

    ومن المقرر أن تنتهي اليوم مدة الحظر الأمريكي لسفر مواطني 6 دول إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهي إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن. كما انه من المقرر أن تستمع المحكمة العليا في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول، إلى مرافعات شفوية في الطعن في الأمر الرئاسي الصادر في 6 مارس/ آذار.

    وبدأ سريان الحظر في يونيو/ حزيران من العام الجاري، وتنظر فيه حاليا المحكمة العليا الأمريكية، حيث يواجه جلسة استماع رئيسية بشأن دستوريته في أكتوبر/ تشرين الأول. وبينما ينتهي حظر السفر اليوم الأحد، ينقضي حظر اللاجئين في 24 أكتوبر/ تشرين الأول.

     

     

    انظر أيضا:

    "العليا الأمريكية" تمهل هاواي حتى الثلاثاء للرد على طعن بشأن "حظر السفر"
    إدارة ترامب تستأنف ضد قرار محكمة جزئية يبطل جزءا من حظر السفر
    ترامب يطلب من المحكمة مزيدا من الوقت للرد على دعاوى حظر السفر
    المحكمة العليا الأمريكية تجيز أجزاء من حظر السفر الذي أصدره ترامب
    كومي متحدثا بشأن حظر السفر: الجنسية وحدها ليست مؤشرا على التهديد
    محكمة اتحادية في مريلاند توقف العمل جزئيا بقرار حظر السفر المعدل الذي أصدره ترامب
    الكلمات الدلالية:
    قرار حظر السفر, أخبار العالم, الولايات المتحدة, العالم العربي, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik