13:30 GMT07 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    كشفت مصادر صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الثلاثاء، أن السلطات الأمريكية تستعد لفرض قيود على تحليقات الطائرات العسكرية الروسية فوق أراضي الولايات المتحدة في إطار اتفاقية "السماء المفتوحة".

    موسكو — سبوتنيك. ذكرت مصادر الصحيفة أن الإعداد لفرض قيود هو رد أمريكي على "فرض الكرملين حظرا على التحليقات فوق أراضي مقاطعة كالينينغراد"، حيث أن مدى رحلة الاستطلاع بموجب اتفاقية السماء المفتوحة تصل فقط إلى 5.5 ألف كيلومتر، أما "روسيا وضعت حدا إضافيا بـ500 كيلومتر فوق كالينينغراد".

    ووفقا لمصادر الصحيفة المطلعة، فإن الولايات المتحدة قد تحد رحلات الطائرات العسكرية الروسية فوق ألاسكا وهاواي. ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي رفيع المستوى، لم تكشف عن اسمه قوله: "نريد إجبار روسيا على الالتزام ببنود الاتفاقية من جديد".

    وذكرت مصادر الصحيفة بوزارة الخارجية والبنتاغون أن الوفد الأمريكي سيعلن عن إجراءات أمريكية جديدة خلال اجتماع للجنة الاستشارية اتفاقية "السماء المفتوحة" سيعقد، اليوم الثلاثاء في فيينا.

    الجدير بالذكر أن اتفاقية "السماء المفتوحة" تم التوقيع عليها في هلسينكي، يوم 24 آذار/مارس عام 1992، من قبل 23 دولة عضو في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، حيث صدقت روسيا على هذه الاتفاقية، في أيار/مايو عام 2001، وتسمح الاتفاقية بتنفيذ رحلات جوية استطلاعية متبادلة في أجواء الدول المشتركة في الاتفاقية من أجل المراقبة على الأنشطة العسكرية.

    انظر أيضا:

    روسيا تبحث مع الجزائر توريد طائرات جديدة
    طائرات تركية تقصف معسكرات لـ"حزب العمال الكردستاني" في شمال العراق
    طائرات "ياك-130" تغرق قوات معتدية في بحر من النار
    الكلمات الدلالية:
    تحليق, طائرات روسية, روسيا, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook