07:57 GMT29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    توتر العلاقات الدبلوماسية بين موسكو وواشنطن (2) (40)
    0 20
    تابعنا عبر

    أعلن رئيس قسم منع انتشار الأسلحة والرقابة عليها لدى وزارة الخارجية الروسية، ميخائيل أوليانوف، أن موسكو على علم بخطط واشنطن فرض عدد من القيود على تحليق الطيران العسكري الروسي في أجواء الولايات المتحدة، وأنها قد تدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 1 كانون الثاني/يناير 2018.

    وقال أوليانوف لـ"سبوتنيك": "نعم نحن على علم بأن الأمريكيين يعتزمون اتخاذ خطوات كهذه. اليوم تعقد جلسة عامة في فيينا للجنة "السماء المفتوحة"، ربما يستعرض الأمريكيون قراراتهم رسميا هناك. كما أفهم، سيتم فرض عدد من القيود التي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني 2018".

    وأضاف أوليانوف: "بالطبع سيترتب علينا دراسة تلك القرارات التي سيتخذها الجانب الأمريكي، بمشاركة جيشنا. أعتقد على الأرجح، سيدور الحديث حول تدابير جوابية ما من جانبنا".

    كما لفت الدبلوماسي الروسي إلى أن موسكو تعتقد أن الادعاءات الأمريكية بشأن عدم وفاء روسيا ببنود اتفاقية "السماء المفتوحة" ليست لها أي أساس، مشيرا إلى أنه يجب إيجاد هنا حل وسط.

    وقال بهذا الخصوص: "أما بالنسبة للمطالبات لنا، فإننا لا نعتبرها مبررة. والواقع أن المعاهدة معقدة للغاية، ولا يمكن تفسير أحكامها دائما على نحو لا لبس فيه، لذلك علينا أن نبحث عن حلول وسط وحلول".

    وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية قد نقلت في وقت سابق عن مصادر مطلعة أن السلطات الأمريكية تستعد لفرض قيود على تحليقات الطائرات العسكرية الروسية فوق أراضي الولايات المتحدة في إطار اتفاقية "السماء المفتوحة".

    وذكرت مصادر الصحيفة في وزارة الخارجية والبنتاغون أن الوفد الأمريكي سيعلن عن إجراءات أمريكية جديدة خلال اجتماع للجنة الاستشارية اتفاقية "السماء المفتوحة" سيعقد اليوم الثلاثاء في فيينا.

    الجدير بالذكر أن اتفاقية "السماء المفتوحة" تم التوقيع عليها في هلسينكي يوم 24 آذار/مارس عام 1992 من قبل 23 دولة عضو في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، حيث صدقت روسيا على هذه الاتفاقية في أيار/مايو عام 2001، وتسمح الاتفاقية بتنفيذ رحلات جوية متبادلة في أجواء الدول المشتركة في الاتفاقية من أجل المراقبة على الأنشطة العسكرية

    الموضوع:
    توتر العلاقات الدبلوماسية بين موسكو وواشنطن (2) (40)

    انظر أيضا:

    القوات السورية تعيد السيطرة على منطقة خفض التصعيد بإدلب بدعم الطيران الروسي
    الطيران العراقي يقتل 306 إرهابيا ويدك مواقع "داعش" في سوريا
    بالصور...الطيران العراقي يدمر معسكرا لـ"داعش" قرب الأردن
    الكلمات الدلالية:
    تدابير تقييدية, الطيران, أمريكا, رئيس قسم شؤون منع الانتشار والرقابة على الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية، ميخائيل أوليانوف, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook