18:56 11 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    بوتين وأردوغان

    روسيا وتركيا تعتزمان زيادة التبادل التجاري بينهما إلى 100 مليار دولار

    © REUTERS/ HANDOUT
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20

    كان مشروع بناء محطة "أكويو" الكهرذرية في تركيا، ومشروع "التيار التركي" لنقل الغاز، من أهم مواضيع المباحثات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، في أنقرة، يوم الخميس.

    أنقرة — سبوتنيك. وأعلن الرئيس بوتين في أعقاب المباحثات: "بحثنا بالتفصيل مختلف النقاط المتعلقة باالمشاريع الاستراتيجية في مجال الطاقة، وخاصة بناء محطة "أكويو" الكهرذرية وخط أنابيب الغاز "التيار التركي".

    وتابع قائلا، "نأمل ببناء وتشغيل وحدة التوليد الأولى من المحطة الكهرذرية قريبا"، مشيرا إلى أن ذلك سيتطلب جهودا منسقة من روسيا وتركيا، بما في ذلك تسوية المسائل المتعلقة بالوثائق والرخص على وجه السرعة.

    من جانبه، أكد أردوغان استعداد تركيا للإسراع بتنفيذ المشروعين المذكورين. وقال إن "الطاقة أحد أهم مجالات التعاون بين بلدينا. ونعير اهتماما كبيرا بمشروعي محطة "أكويو" وخط أنابيب الغاز "التيار التركي". وتنفيذهما مستمر ونحن على استعداد للإسراع بتنفيذهما".

    بالإضافة إلى ذلك، أعلن الرئيس أردوغان أن الرئيس بوتين سيقوم بزيارة لتركيا في العام المقبل للمشاركة في اجتماع مجلس التعاون على المستوى الأعلى.

    وقال أردوغان بهذا الشأن، "نحن نولي أهمية كبيرة بعقد اجتماع مجلس التعاون على المستوى الأعلى. وآمل بأن نتشرف باستقبال الرئيس بوتين المحترم في بلادنا في العام المقبل".

    وأضاف الرئيس التركي، أن البلدين يعتزمان إيصال التبادل التجاري إلى 100 مليار دولار. وقال، "يسرنا تعزيز العلاقات بين بلدينا. وكانت لدينا بعض الحوادث غير المرغوب فيها، ولكن تم تطبيع العلاقات، وهي ستعزز في المستقبل القريب. وهناك إرادة من الجانبين بهذا الخصوص".

    إلى ذلك، ذكر المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، أن الرئيسين الروسي والتركي بحثا المسائل المتعلقة بالقطاع الزراعي، بما في ذلك توريدات الطماطم التركية إلى روسيا.

    وقال بيسكوف للصحفيين، "جرى الحديث عن المنتجات الزراعية. وانتم تعرفون أن هناك مسائل متعلقة بتوريدات الطماطم. والعمل جار، وممثلو وزارتي الزراعة للبلدين على اتصال دائم، والحل بات قريبا".

    هذا، وقد جرت المباحثات بين الرئيسين في إطار زيارة عمل قام بها الرئيس بوتين إلى تركيا. ووصف الرئيس المباحثات بأنها كانت بناءة ومفيدة ومثمرة جدا.

    يذكر أن الاتفاقية بين روسيا وتركيا حول بناء محطة "أكويو" بالقرب من مدينة مرسين، تم توقيعها في عام 2010، ومن المقرر أن تضم المحطة 4 مفاعلات بقوة 1200 ميغاواط لكل واحد منها.

    أما مشروع "التيار التركي"، فقد بدأت شركة "غازبروم" الروسية ببناء القسم البحري منه يوم 7 أيار/مايو الماضي. وهذا هو خط الأنابيب الجديد لتصدير الغاز من روسيا إلى تركيا عبر البحر الأسود. وينص الاتفاق على بناء خطين رئيسيين لأنابيب نقل الغاز، تصل طاقة كل منهما إلى 15.75 مليار متر مكعب، الخط الأول مخصص لتوريد الغاز مباشرة إلى السوق التركية، أما الآخر فهو مخصص لتوريد الغاز عبر الأراضي التركية إلى الدول الأوروبية، وتم تحديد الفترة المخصصة للبناء ضمن الاتفاق الحكومي، والتي تمتد حتى كانون أول/ديسمبر من عام 2019.

    انظر أيضا:

    السفير الأمريكي السابق لدى روسيا يأمل في انتهاء "الحرب الدبلوماسية" بين موسكو وواشنطن
    سري للغاية...روسيا تطور أسلحة كهرومغناطيسية قادرة على "شل" آليات العدو وتحويلها إلى خردة
    صادرات روسيا في 2017 تشهد نموا حتى 15-20 بالمئة
    توريد "اس 400" الروسية إلى تركيا يبدأ خلال عامين
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, منتجات زراعية, محطة أكويو, التيار التركي, تعاون اقتصادي, غاز بروم, أردوغان, بوتين, تركيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik