23:52 12 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    ريكس تيلرسون

    الولايات المتحدة تحذر من استخدام القوة ضد إقليم كردستان

    © REUTERS/ JONATHAN ERNST
    العالم
    انسخ الرابط
    ما بعد استفتاء إقليم كردستان (72)
    102

    أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، اليوم الجمعة، أن الاستفتاء، الذي عقد في كردستان العراق، هو أحادي الجانب وغير شرعي، وإن الولايات المتحدة لا تعترف بنتائجه، وتدعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن العنف.

    واشنطن — سبوتنيك. وجاء في بيان وزارة الخارجية الأمريكية، "أن الولايات المتحدة لا تعترف بالاستفتاء الإقليمي، الذي جرى في كردستان العراق، وتعتقد أنه أحادي الجانب. وأن نتائج التصويت لا تصمد أمام التدقيق في أحكام القانون".

    وأضاف تيلرسون، "وتطلب الولايات المتحدة من جميع الأطراف، بما في ذلك الدول المجاورة للعراق، الامتناع عن اتخاذ إجراءات من جانب واحد واستخدام القوة".

    ووفقا للبيان، ما زلنا نشعر بالقلق إزاء العواقب السلبية المحتملة لهذه الخطوة الأحادية الجانب، وقبل التصويت عملنا مع كل من حكومة إقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد لإتباع إطار عمل فعال وتعزيز الاستقرار والازدهار لشعب إقليم كردستان، وأن هذه التطلعات في نهاية المطاف لا يمكن أن تتحقق من خلال إجراءات من جانب واحد مثل هذا الاستفتاء.

    وأكد البيان، على أن المعركة ضد "داعش" لم تنته بعد وتسعى الجماعات المتطرفة إلى استغلال حالة عدم الاستقرار والشقاق ونحن نحث شركائنا العراقيين على الاستمرار في التركيز على هزيمة داعش.

    يذكر أن إقليم كردستان العراق أجرى في 25 أيلول/سبتمبر الجاري، "استفتاء الاستقلال" الذي لاقى رفضا واسعا من بغداد وأطراف إقليمية ودولية، ووفقاً لنتائج التصويت، التي أعلنتها المفوضية العليا للاستفتاء، فقد فاقت نسبة التأييد الـ 90 بالمئة.

    الموضوع:
    ما بعد استفتاء إقليم كردستان (72)

    انظر أيضا:

    الأمم المتحدة تشعر بالقلق إزاء التوترات المتزايدة في كردستان
    وزارة الدفاع العراقية: نتعاون مع إيران وتركيا لاتخاذ إجراءات ضد كردستان
    برلماني: "سيناريو" كردستان لا يمكن تطبيقه في سوريا
    بغداد تضع شرطا لرفع الحظر الجوي الدولي عن إقليم كردستان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, استخدام القوة, تحذيرات, استفتاء الاستقلال, الخارجية الأمريكية, تيلرسون, إقليم كردستان, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik