21:05 23 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    كردستان العراق

    السفير العراقي في موسكو: لا يوجد عزل أو حصار لإقليم كردستان

    © REUTERS / Alaa Al-Marjani
    العالم
    انسخ الرابط
    "دولة كردستان"...ماذا بعد الاستفتاء (74)
    0 10

    أعلن السفير العراقي لدى روسيا، حيدر منصور هادي العذاري، أنه لا يوجد أي حصار مفروض على إقليم كردستان العراق، مشيرا إلى أن عمل حركة الطيران الداخلية مستمر والحدود مفتوحة.

    موسكو – سبوتنيك. وقال السفير في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": "أتحفظ على كلمة عزل أو حصار، لا يوجد عزل أو حصار لإقليم كردستان، هذا مع الأسف الأخوة الكرد في إقليم كردستان يقولون ذلك".

    وتابع قائلا: "اطلعت على اللقاء الذي أجري مع الأستاذ جعفر الإبراهيم نائب رئيس البرلمان في إقليم كردستان، هناك كثير من الكلام غير الصحيح وهناك تهجم واضح على الحكومة العراقية، غير مقبول، بصراحة".

    وأكد السفير: "لا يوجد أي حصار، ورئيس الوزراء السيد العبادي أكد في مؤتمره الصحفي أن حركة الطيران الداخلية مستمرة — بغداد أربيل السليمانية، البصرة النجف أربيل السليمانية — حركة السيارات وحركة الحدود كلها مفتوحة والشعب العراقي والشعب الكردي كلهم شعب عراقي من الدرجة الأولى".

    وشدد على أن "الشعب الكردي هو شعب عراقي من الدرجة الأولى والحكومة العراقية ملتزمة بالدستور وبأن تدافع عنه وعن مصالحه، ولا يوجد أي حصار ولا أي شيء من هذا القبيل"، مشيرا إلى أنه "من المؤسف أن نراه في وسائل الإعلام، كنت قرأت بالمقابلة مع نائب رئيس البرلمان الكردي، يذكر أن الحكومة العراقية فرضت حصارا وأن الحكومة العراقية التي فعلته لم تفعله الأنظمة السابقة في العراق".

    وأوضح أن "هناك توقفا مؤقتا، وليس إلغاء للرحلات الدولية، حتى تحويل سلطة الطيران إلى السلطة الاتحادية، وهذا مذكور في الدستور وفي القانون. والسلطة الاتحادية مسؤولة عن كل ما يجري بالعراق، وهناك مفاوضات ما بين وزارة النقل الاتحادية وإقليم كردستان لنقل السلطة وأيضا نقل السلطة المنافذ الحدودية، لمنع أي تهريب".

    الموضوع:
    "دولة كردستان"...ماذا بعد الاستفتاء (74)

    انظر أيضا:

    خبير إيراني: استفتاء كردستان يزيد من تقارب أنقرة وطهران
    العراق يخفف القيود المالية على كردستان في أول بادرة على نزع فتيل الأزمة
    عماد يوخنا: العراق موحد بأراضيه وموحد بمكوناته"
    برلماني عراقي: استفتاء كردستان جاء في غير وقته وليس له غطاء قانوني ودستوري
    كردستان يصر على الاستفتاء، وبغداد وأنقرة وطهران يتوعدون. هل دقت ساعة الصفر؟
    الكلمات الدلالية:
    النجف, حركة الطيران, عزل, البصرة, حصار, أخبار كردستان, أخبار العراق, أخبار العالم, استفتاء, كردستان, العالم, العراق, موسكو, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik