Widgets Magazine
19:15 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    روحاني

    خبير روسي: إيران ستبقى الرابحة إذا ألغى ترامب الاتفاق النووي مع طهران

    © REUTERS /
    العالم
    انسخ الرابط
    "الصفقة النووية"... إيران والولايات المتحدة (71)
    0 10
    تابعنا عبر

    رأى عضو الجمعية الأوروبية لعلوم إيران، البروفسور فلاديمير يورتايف، اليوم الجمعة، أن إيران ستبقى الرابحة، في كل الأحوال، إذا قرر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلغاء الصفقة النووية مع إيران.

    موسكو — سبوتنيك. ووفقا للخبير: "من السهل الإلغاء، ولكن من الضروري اقتراح شيء بديل مقابل مثل هذا القرار.

    وقال لـ"سبوتنيك": "الأمريكيون ببساطة يظهرون للعالم بأسره أنهم لا يهتمون كثيرا بمصير تلك الدول التي، من الناحية النظرية، يجب أن تبني معالم النظام العالمي والنظام العالمي الجديد".

    واعتبر يورتايف أن ترامب، بهذا الشكل "يرسل إشارة إلى أوروبا الغربية"، لأنه في حال إلغائه الصفقة النووية، ستكون الدول الأوروبية مجبرة على وقف أنشطتها التي بدأتها في إيران".

    وأوضح: "ربما سيسترجع الأوروبيون كل المبالغ التي تم دفعها مقدما لتمويل النشاطات خلال سنة ونصف، ويتراجعون عن وعودهم، ويلغون مشاريع شبه منفذة. وعلى الأرجح، سيتم القبول بفكرة أن ما تم القيام به بالفعل، سيبقى محافظا على حقه بالوجود".

    وخلص البروفسور: "في كل الأحوال، إيران ستبقى الرابحة في هذه الحالة".

    وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد وصف، في وقت سابق من اليوم الجمعة، الأنباء التي تحدثت عن خطة دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، بأنها "مجرد تخمينات" ، معربا عن أمل بلاده بأن يكون القرار النهائي للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن الصفقة النووية مع إيران، متزنا.

    وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد أفادت، يوم أمس الخميس، بأن ترامب يعتزم الإعلان عن إلغاء الاتفاق النووي مع إيران في الأسبوع المقبل.

    يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن أكثر مرة عن رغبته بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، معتبرا إياه أسوأ اتفاق وقعته الولايات المتحدة، إلا أنه صادق عليه مرتين، إذ أنه، منذ أن دخل الاتفاق النووي حيز التنفيذ، في 16 كانون الثاني/ يناير 2016، يتعين على الإدارة الأمريكية أن تصادق عليه كل 90 يوماً أمام الكونغرس.

    وتوصلت إيران إلى اتفاق نووي مع الولايات المتحدة وخمس دول كبرى أخرى في 2015، أدى إلى رفع معظم العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على طهران، في مقابل قيود على برنامجها النووي.

    الموضوع:
    "الصفقة النووية"... إيران والولايات المتحدة (71)

    انظر أيضا:

    توريد روسيا للأسلحة إلى إيران لن يتأثر بخروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي
    لافروف: الحديث عن خطة ترامب للخروج من الاتفاق النووي مع إيران "شائعات"
    الأمين العام للأمم المتحدة: الاتفاق النووي مع إيران كان إنجازا كبيرا
    وزير الدفاع الأمريكي: من صالحنا الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران
    كيري: الاتفاق النووي الإيراني ليس لعبة في يد "ترامب" أو غيره
    ترامب والتهديد بالتراجع عن الاتفاق النووي مع إيران: زوبعة في فنجان؟
    الكلمات الدلالية:
    دونالد ترامب, النظام العالمي الجديد, قرار, رابحة, مصير, إلغاء, سلاح نووي, أخبار روسيا, الاتفاق النووي, سيرغي لافروف, أمريكا, إيران, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik