02:35 GMT24 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    022
    تابعنا عبر

    أكدت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني، أن الاتفاق النووي هو اتفاق دولي مرتبط بالعالم أجمع وليس بدولة أو دولتين، مشيرة إلى أنه يجب الحفاظ على الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة الدول 5+1، على الرغم من التهديدات التي يطلقها الرئيس الأمريكي.

    وقالت موغريني إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكّدت، في 7 تقارير أصدرتها منذ بدء تطبيق الاتفاق النووي، أن إيران التزمت بتعهداتها تجاه هذا الاتفاق، والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، أكد أيضا التزام إيران بتعهداتها النووية في إطار "خطة العمل المشترك الشاملة".

    يقول المتخصص في العلاقات الدولية، د. رائد المصري، إن هذا يأتي استمرارا لحالة التخبط الأمريكي على مستوى السياسات الدولية، وكانت كل النتائج السابقة مخيبة لآمال الرئيس ترامب، مع التصعيد في كوريا وسوريا ومنطقة الشرق الأوسط، مع رغبة المجتمع الدولي في تثبيت قيمة الشرعية الدولية، وألا تتعاطى مع نفس الموقف الأمريكي الذي يبيح لها التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وضربها متى تشاء، واستصدار قرارات عنوة تحت هذه الحجة.

    وأشار في برنامج "ملفات ساخنة" على أثير إذاعة "سبوتنيك"، أن موغريني أكدت على ثبات الموقف الأوروبي حتى وإن انسحبت واشنطن، ولا يعتبر لاغيا، موضحة أن "تلك التصريحات تؤشر إلى مسار آخر تريد الولايات المتحدة السير به، وهو التهديد بالانسحاب، وخلط الأوراق، لوضع إيران في زاوية يمكن من خلالها للغرب القيام بهجمات استباقية على هذه الدولة ومحاصرتها مجددا". وتصريح موغريني يقطع الطريق على أمريكا للقيام بهذه الخطوة. 

    وذكر المصري أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يحاول جس نبض الدول الكبرى الموقعة على الاتفاق، ومن الملاحظ أنه فتح جبهة جديدة مع تركيا وإيران، وهذا نتيجة الفشل في الإدارة الخارجية وفي منطقة الشرق الأوسط، ضمن الخطاب التصعيدي لترامب، مشيرا أن التخبطات الداخلية له هي التي أدت به لهذا التصعيد، تعويما له على المستوى الداخلي، في ظل التناقضات مع الدولة العميقة الأمريكية.

    انظر أيضا:

    انعكاسات حل الملف النووي الإيراني على ملفات المنطقة وتحديداً الملف السوري
    ديمبسي يبحث في إسرائيل الملف النووي الإيراني
    مصدر: روسيا وإيران تجريان في فيينا محادثات حول الملف النووي الإيراني
    المحادثات حول الملف النووي الإيراني تمتد يوما آخر
    النظرة المجزوءة إلى الملف النووي الإيراني
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إيران, أمريكا, تركيا, الاتفاق النووي, اتفاق, أخبار العالم الآن, تطبيق, قرارات, ترامب, الملف النووي, حليف, شرعية, دولية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook