Widgets Magazine
20:47 21 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    ماليزيا كوالالمبور

    المنتدى القطري الماليزي ينطلق غدا تزامنا مع زيارة الشيخ تميم إلى كوالالمبور

    © AFP 2019 / MOHD RASFAN
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    في إطار زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى مملكة ماليزيا الاتحادية، التي تبدأ غداً الاثنين، تنظم وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، بالتعاون مع وزارة التجارة الدولية والصناعة الماليزية، المنتدى الاقتصادي القطري-الماليزي، بالعاصمة كوالالمبور.

    وأوضحت الوزارة القطرية، في بيان، اليوم الأحد، أن المنتدى سيمثل منصة تفاعلية تجمع عدداً مهماً من كبار المسؤولين والمستثمرين والخبراء الاقتصاديين من كلا البلدين، وذلك للاطلاع على الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات، لاسيما قطاع التجارة والزراعة والسياحة والخدمات، إلى جانب العديد من القطاعات الاقتصادية الأخرى.

    ويهدف المنتدى إلى تعزيز وتوسيع العلاقات التجارية والاقتصادية بين دولة قطر ومملكة ماليزيا، حيث يفتح الفرص أمام التواصل بين رواد الأعمال من الجانبين، ويعمل على تعزيز التعاون بين القطاع الخاص فيهما، علاوة فضلاً عن إرساء مشاريع استثمارية مشتركة.

    وتعد ماليزيا الشريك التجاري رقم (20) لدولة قطر، بإجمالي حركة تبادل تجاري بلغت حوالي 3.3 مليار ريال (904 مليون دولار)، في عام 2016، وهو ما نسبته 2.85 بالمئة من إجمالي التبادل التجاري لقطر مع دول العالم.

    ومن المقرر أن يساهم المنتدى في تعزيز الجهود الرامية إلى توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم جديدة، تدعم أواصر التعاون الثنائي بين البلدين، وتساهم في خلق مجالات استثمارية جديدة.

    وتصدر ماليزيا إلى قطر الآلات والأجهزة الإلكترونية، والمنتجات الخشبية، والمعدات الكهربائية، والمنتجات المعدنية، ووسائل التنقل وما يتعلق بها؛ بينما تنحصر الواردات الأساسية الماليزية في المواد البترولية والكيميائية، ومنتجات الألومنيوم، والآلات، والمعدات الخفيفة.

    ومن المتوقع أن يتم خلال زيارة الشيخ تميم إلى ماليزيا، التوقيع على اتفاقية للتعاون العسكري بين البلدين، حيث سبق أن اتفق البلدان خلال زيارة وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية، في آذار/مارس الماضي، على تشكيل لجنة عليا تشرف على العلاقات الدفاعية بين البلدين، ورفعها إلى تعاون استراتيجي.

    وتشمل اتفاقية التعاون العسكري بين قطر وماليزيا، تبادل المعلومات الاستخبارية المتعلقة بمكافحة الإرهاب.

    يشار إلى أن أمير قطر سيزور كذلك اندونيسيا وسنغافورة؛ وتعتبر هذه الجولة الثانية التي يقوم بها الشيخ تميم بن حمد خارج البلاد، وذلك منذ قطع السعودية والبحرين والإمارات ومصر علاقاتها مع الدوحة، في الـ 5 من حزيران/يونيو، متهمة إياها بـ "دعم وتمويل الإرهاب"، الأمر الذي رفضته قطر وطالبت بالحوار مع الدول الأربع.

     

    انظر أيضا:

    أمير قطر يبدأ جولة آسيوية إلى هذه الدول
    مستشار الديوان الملكي السعودي: قادة قطر سيصلبون في هذه الحالة
    قطر تشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في روسيا غدا
    الكلمات الدلالية:
    تميم بن حمد آل ثاني, مملكة ماليزيا الاتحادية, المنتدى القطري الماليزي, وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية, الوزارة القطرية, كوالالمبور, الدوحة, ماليزيا, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik