20:39 07 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    السيناتور جون ماكين

    جون ماكين: أمريكا سلحت العراق لقتال "داعش" وليس الأكراد

    © REUTERS / Henry Romero
    العالم
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    عبّر السيناتور الأمريكي، جون ماكين، عن قلقه من أنباء تقدم قوات الحكومة العراقية باتجاه مواقع تابعة للأكراد قرب كركوك، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بتسليح القوات العراقية لقتال تنظيم "داعش" الإرهابي.

    وحذر ماكين، في بيان له، حكومة العراق من "عواقب وخيمة" لاستخدام  أسلحة أمريكية ضد القوات الكردية، مشدداً على أهمية دخول رئيس الوزراء حيدر العبادي في حوار مع الإدارة الكردية، بشأن رغبة الشعب الكردي في الحصول على حكم ذاتي أكبر من بغداد، مع ضرورة وقف الأعمال العدائية فورا، وذلك وفقاً لـCNN.

    وقال: "الولايات المتحدة الأمريكية قدمت معدات وتدريب للحكومة العراقية لقتال "داعش" وحماية نفسها من المخاطر الخارجية وليس لقتال عناصر مهمة في الحكومات الإقليمية، الذين يعتبرون شركاء مهمين لأمريكا، ولا تدعو مجالا للشك، سيكون هناك عواقب وخيمة إذا استمرينا برؤية المعدات الأمريكية تستخدم بصورة خاطئة كهذا".

    كما أعرب السيناتور الأمريكي عن "قلقه العميق" إزاء تقارير إعلامية عن مشاركة قوات إيرانية في التقدم العسكري الذي أحرزته القوات الحكومية العراقية ضد المواقع الكردية في كركوك، داعياً القوات العراقية إلى اتخاذ خطوات فورية لتخفيف حدة الوضع ووقف تقدمها.

    وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قالت، في قت سابق، إنها تراقب عن كثب التطورات في كركوك المتنازع عليها بين بغداد وإقليم كردستان، معربة عن قلقها من تقارير عن اشتباكات بين القوات العراقية والبشمركة، فيما حثت وزارة الدفاع (البنتاغون) الطرفين على تجنب القيام بأعمال تصعيدية جديدة وحل الخلافات عبر الحوار في إطار الدستور.

    وكانت قوات الجيش العراقي دخلت، فجر أمس الاثنين، مركز مدينة كركوك، وقام برفع العلم العراقي على مبنى المحافظة، بالإضافة إلى السيطرة على عدد من المنشآت النفطية هناك.

     

    انظر أيضا:

    أمريكا تدعو إلى الوقف الفوري للعمل العسكري في كركوك
    العاهل السعودي يوجه رسالة إلى العبادي بشأن اشتباكات "كركوك"
    الخارجية الأمريكية تكشف الموقف الرسمي لواشنطن من أزمة كركوك
    طهران تنفي أي دور للحرس الثوري بما يجري في كركوك
    "داعش" يستغل انسحاب البيشمركة ويسيطر على مناطق في كركوك
    الكلمات الدلالية:
    الحرب في كركوك, تداعيات استفتاء كردستان, أزمة كركوك, أخبار كردستان, أخبار أمريكا, أخبار العراق, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الخلافات بين أربيل وبغداد, استقلال كردستان, حكومة إقليم كردستان, مجلس الشيوخ الأمريكي, الحكومة العراقية, البيت الأبيض, جون ماكين, كردستان, أمريكا, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik