08:26 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة رئيس وفد الحكومة السورية إلى أستانا، بشار الجعفري

    الخارجية الكازاخستانية تعلن موعد الجولة السابعة من المفاوضات السورية في استانا

    © AFP 2018 / STANISLAV FILIPPOV
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    أكدت وزارة الخارجية الكازاخستانية، اليوم الخميس، أن الجولة السابعة من المباحثات السورية-السورية في أستانا، ستعقد يومي 30-31 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

    وقالت الخارجية في بيان: " اتفقت الدول الضامنة لوقف إطلاق النار على عقد الاجتماع الدولي الرفيع المستوى السابع بشأن سوريا في إطار عملية أستانا في 30 و31 تشرين الأول/أكتوبر 2017".

     وكانت الجولة السادسة من محادثات أستانا حول سوريا أثمرت اتفاقاً بين روسيا وتركيا وإيران، على إنشاء منطقة رابعة لخفض التصعيد في محافظة إدلب، كجزءٍ من خطة تقودها موسكو لحلحلة النزاع المستمر منذ ست سنوات، تضاف إلى ثلاث مناطق ــ في شمال مدينة حمص، في ضواحي دمشق وفي منطقة الغوطة الشرقية، وعلى الحدود السورية مع الأردن في محافظة درعا. وأرسلت قوات مراقبة مشتركة إيرانية وروسية وتركية إلى محافظة إدلب، وفي المناطق الأخرى ستتولى الشرطة العسكرية الروسية هذه العملية.

    وتستقبل أستانا كمنصة للمحادثات حول تسوية الأزمة السورية، منذ شهر كانون الثاني/يناير، جولات المناقشات لحلحلة الأوضاع على الأرض بغية الوصول إلى اتفاقيات تكون أرضية بين المعارضة السورية المسلحة والحكومة، نحو التوصل إلى حل ينهي الأزمة والصراع على الأراضي السورية. وتم في أستانا، حتى الآن، عقد ست جولات من المباحثات السورية- السورية.

    وكانت النتيجة الرئيسية للمباحثات الاتفاق على أحكام فريق عمل مشترك لمراقبة وقف القتال في البلاد وتوقيع الدول الضامنة للمباحثات[روسيا وتركيا وإيران] على مذكرة تفاهم بشأن إنشاء مناطق خفض التصعيد. والغرض من هذه المذكرة وضع حد للعنف، للحفاظ على وحدة وسلامة أراضي البلاد، فضلاً عن التوصل لتسوية سياسية للنزاع.

     

     

    انظر أيضا:

    مصر لم تتلق بعد دعوة رسمية للمشاركة في محادثات أستانا بصفة مراقب
    واشنطن تحدد ممثلها في محادثات أستانا 7 حول سوريا بعد تلقي دعوة من كازاخستان
    الإعلان عن موعد انعقاد أستانا-7 بشأن سوريا في الوقت القريب
    الكلمات الدلالية:
    الجولة, أستانا 7, محادثات أستانا, الخارجية الكازاخستانية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik