21:57 19 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    مجلس الأمن الدولي

    أول تعليق من أمريكا على استخدام روسيا "الفيتو" بشأن الكيميائي السوري

    © Sputnik.
    العالم
    انسخ الرابط
    0 50

    قالت الولايات المتحدة إنها "محبطة بشدة" بسبب استخدام روسيا حق النقض (الفيتو) ضد قرار بمجلس الأمن الدولي ضد تجديد تفويض تحقيقات بشأن الأسلحة الكيماوية في سوريا.

    ووفقا لـ "رويترز"، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناورت في إفادة صحفية، "نشعر بخيبة أمل. نشعر بخيبة أمل كبيرة لأن روسيا أعطت أولوية لما تراها اعتبارات سياسية على (مصالح) الشعب السوري الذي قتل بوحشية"، على حد تعبيرها.

    كان المندوب الروسي لدى مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا، استخدم حق النقض ضد مشروع قرار أمريكي يقضي بتمديد آلية عمل لجنة التحقيق حول الأسلحة الكيميائية في سوريا.

    وقال نيبينزيا، خلال الجلسة اليوم الثلاثاء، 24 أكتوبر/تشرين الأول، "إن بلاده لم تطلع على مضمون تقرير لجنة التحقيق حول الأسلحة الكيميائية في سوريا ويطالب بمناقشته والبت بمضمونه قبل التصويت على التمديد".

    وأضاف "روسيا لن توافق على مشروع القرار، وندعو لتجنب انقسام المجلس"، مؤكدا أن موسكو تريد صدور التقرير أولا قبل مناقشة تجديد آلية التحقيق بالأسلحة الكيميائية في سوريا.

    وتشكل لجنة التحقيق، الذي تجريه الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمعروف باسم آلية التحقيق المشتركة، بالإجماع من دول مجلس الأمن الدولي وعددها 15 في 2015 وجرى تجديد تفويضه عاما آخر في 2016.

    وامتنعت الصين عن التصويت بينما انضمت بوليفيا إلى روسيا في رفض التجديد فيما صوتت 11 دولة لصالحه.

    وكان مجلس الأمن الدولي رفض، في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، الاقتراح الروسي بتأجيل جلسة المجلس حول تمديد آلية التحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا إلى الـ7 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

    انظر أيضا:

    من أين لدى الأسد أسلحة كيماوية إذ تم تدميرها في عام 2014
    لافروف: سنتصدى بحزم لمحاولات اتهام دمشق باستخدام أسلحة كيميائية دون أدلة
    موسكو: أمريكا ليس لديها ما يثبت استخدام دمشق أسلحة كيميائية في خان شيخون
    لماذا اتهمت واشنطن دمشق مرة أخرى باستخدام أسلحة كيميائية
    مسؤول روسي: ماذا سيحدث إذا أثبتت التحقيقات عدم وجود أسلحة كيميائية في الشعيرات؟
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, حق النقض, مشروع قرار, تحقيق, لجنة تحقيق, فيتو, استخدام اسلحة كيماوية, استخدام أسلحة كيميائية, مجلس الأمن, سوريا, روسيا, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik