Widgets Magazine
23:37 23 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    أردوغان

    مفاجأة.. تفاصيل تورط مدير الـ"سي آي إي" في مؤامرة لصالح أردوغان

    © REUTERS / Darren Ornitz
    العالم
    انسخ الرابط
    0 41

    كشفت وكالة "رويترز" عن مفاجأة مثيرة، بشأن خطة تشويه قادها جيمس وولسي مدير وكالة المخابرات المركزية السابق، ضد رجل الدين التركى فتح الله غولن، المقيم فى بنسلفانيا.

    واطّلعت الوكالة على رسالة بريدية خطيرة، تفيد بأن مدير الـ"CIA" السابق أبرم عقدًا مع رجلين تركيين بقيمة 10 ملايين دولار للمساعدة في تشويه سمعة رجل الدين المثير للجدل في الولايات المتحدة، بينما كان يعملُ مستشارا لحملة دونالد ترامب الانتخابية، وفقا لما ذكره ثلاثة أشخاص مطلعون على الاقتراح.

    وتشير التفاصيل إلى أن وولسي، التقى مع رجلى الأعمال إكيم ألبتكين، وسيزجين باران كوركماز، على مأدبة غداء فى فندق بيننسولا فى نيويورك، فى 20 سبتمبر من العام الماضى، أي بعد ثمانية أيام فقط من انضمامه إلى حملة ترامب كمستشار فى قضايا الأمن، وجرى الاتفاق خلال هذا اللقاء على شنّ حملة لتشويه صورة غولن المقيم في بنسلفانيا، ووضع خطة "لفت الانتباه إلى دوره في محاولة الانقلاب على أردوغان" وإثارة الدعاوى لفتح تحقيق رسمي في أنشطته.

    وكان ألبتكين، وهو حليف أردوغان، قد أبرم بالفعل من خلال إحدى شركاته عقدًا بقيمة 600 ألف دولار مع شركة مايكل فلين للاستشارات، من أجل تنفيذ خطة تشويه غولن. وكان فلين أيضا مستشارا لحملة ترامب، وأصبح فيما بعد مستشارا للأمن القومي قبل إقالته في فبراير/شباط.

    وفى ذلك الاجتماع، قالت نانسي ميلر، زوجة وولسي، إنهما وضعا خطة هدفها التأثير على صنّاع القرار بشأن الدور المزعوم الذى قام به غولن فى الانقلاب، عبر الاستعانة بخبراء في واشنطن مثل السيناتور جيف سيزون آنذاك، للمشاركة في كتابة مقالات عن الوضع في تركيا، بالتعاون مع مشرعين مؤثرين مثل السيناتور الجمهوري بوب كوركر، مقابل 10 آلاف دولار.

    ويتهم الرئيس التركى رجب طيب أردوغان رجل الدين غولن بالتحريض على انقلاب فاشل فى يوليو 2016، ويريد تسليمه إلى تركيا لمحاكمته، بينما نفى غولن أى دور له في ذلك.

    انظر أيضا:

    أخطر الأخطاء التي ارتكبتها المخابرات الأمريكية
    أردوغان يعلن استعداد بلاده لإنشاء سد مشترك مع العراق لمعالجة نقص المياه
    أردوغان يقول إن عملية إدلب في شمال سوريا قاربت على الانتهاء
    الكرملين: بوتين تحدث هاتفيا مع أردوغان حول سوريا
    أردوغان يطالب أمريكا بتفسير لرفع صورة زعيم حزب العمال الكردستاني في الرقة
    أردوغان يدعو لعدم التشكيك في تصرفات تركيا في إدلب
    أردوغان: لا مشكلة في شراء منظومة صواريخ "إس-400" الروسية
    زاخاروفا: موقف أردوغان من القرم لن يؤثر على الوضع الحالي لشبه الجزيرة
    أردوغان: مسؤولون أمريكيون رفيعو المستوى يرفضون التواصل مع وزير خارجية تركيا
    الكلمات الدلالية:
    رجب طيب أردوغان, تشويه صورة غولن, الرئيس التركي, انقلاب تركيا, اجتماع, مؤامرة لتشويه فتح الله غولن, المخابرات الأمريكية, نانسي ميلر, إكيم ألبتكين, جيمس وولسي, فتح الله غولن, دونالد ترامب, ولاية بنسلفانيا, الولايات المتحدة, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik