13:25 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    آية الله علي خامنئي

    خامنئي: السعودية مسؤولة عن الأزمة في اليمن ومناطق أخرى بالشرق الأوسط

    © AFP 2018 / KHAMENEI.IR
    العالم
    انسخ الرابط
    122

    صرح قائد الثورة الإسلامية الإيرانية، علي خامنئي، اليوم الأربعاء 1 نوفمبر/ تشرين الأول، بأن المملكة العربية السعودية هي المسؤولة عن الأزمة في اليمن ومناطق أخرى بالشرق الأوسط.

    ونقلت رويترز عن التلفزيون الإيراني أن الزعيم خامنئي أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يزور الجمهورية الإسلامية، بأنه ينبغي لطهران وموسكو تكثيف التعاون لعزل الولايات المتحدة واستعادة السلام بالشرق الأوسط.

    وتابع خامنئي قوله خلال اجتماع مع بوتين:

    حل الأزمة السورية بشكل كامل يحتاج تعاونا وثيقا بين إيران وروسيا تعاوننا قادر على عزل أمريكا، هذا التعاون سيعيد الاستقرار إلى المنطقة.

    في سياق متصل، وصف خامنئي، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه صاحب شخصية قوية وأهل لاتخاذ القرار، معتبرا أنه لهذا السبب يمكن التعامل مع روسيا في الأعمال الكبيرة.

    وأضاف خامنئي، بحسب ما نقل عنه موقع المرشد الرسمي، بأن تجربة التعاون بين البلدين المميزة في سوريا أثبتت أن طهران وموسكو قادرتان على تحقيق الأهداف المشتركة في الساحات الصعبة.

    وفيما يخص الملف السوري قال خامنئي:

     إن انهزام الائتلاف الأمريكي الداعم للإرهابيين في سوريا واقع لا يقبل الإنكار لكنهم يواصلون التخطيط والتآمر لذلك فإن الحل الكامل لقضية سوريا يحتاج استمرار التعاون الوثيق.

    وأشار إلى أن التركيبة المميزة والصمود المشترك بين طهران وموسكو في مواجهة فتنة وفساد الإرهابيين في سوريا مليئة بالمعاني وجعلت روسيا ذات تأثير في قضايا منطقة غرب آسيا.

    وأكد المرشد الأعلى في إيران، أنه يجب أن تنبع كافة القضايا والحلول بشأن الحكومة السورية من داخل هذا البلد وأن لا تمارس الضغوط على الحكومة السورية فيما يخص أي نوع من الطروحات وأن تكون الطروحات شاملة قدر الإمكان، معتبرا أنه يمكن إحباط العقوبات الأمريكية وتهميشها بأساليب "كحذف الدولار واستبداله بالعملة الوطنية في المعاملات الاقتصادية الثنائية والمتعددة الأطراف".

    انظر أيضا:

    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلتقي المرشد الإيراني علي خامنئي
    بيسكوف: بوتين يلتقي آيه الله خامنئي خلال زيارته طهران
    خامنئي: واشنطن غاضبة لأن إيران عرقلت مخططاتها في لبنان وسوريا والعراق
    خامنئي خلال لقائه أردوغان: أمريكا وقوى خارجية يسعون لإيجاد "إسرائيل جديدة"
    خامنئي يكشف سبب غضب ترامب في خطابه ضد إيران
    خامنئي: أي تحرك خاطئ ضمن الاتفاق النووي سيواجه برد فعل من إيران
    رسالة من الأسد إلى خامنئي
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, أزمات, تصريحات, الثورة الإيرانية, المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي, الشرق الأوسط, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik