03:27 20 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    البيت الأبيض في واشنطن

    واشنطن تتهم روسيا بعرقلة عمل بعثة الأمم المتحدة بشأن الكيماوي في سوريا

    © Sputnik . Vladimir Astapkovich
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    اتهم البيت الأبيض، يوم الأربعاء، روسيا بمحاولات تقويض عمل الآلية المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في سوريا.

    واشنطن- سبوتنيك. وجاء في بيان المكتب الصحفي للبيت الأبيض، الذي ورد لوكالة "سبوتنيك": "إن محاولات روسيا لتقويض وإغلاق الآلية المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية يدل على الاستخفاف بمعاناة ومقتل الناس بالأسلحة الكيميائية وعدم احترام المعايير الدولية".

    هذا وقد أوقفت روسيا مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي حول تمديد تفويض بعثة الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية للتحقيق في الهجمات الكيماوية في سوريا. وقد جرى التصويت على الوثيقة، التي أعدتها الولايات المتحدة. وحصلت الوثيقة على تأييد 11 صوتا بينما صوتت روسيا وبوليفيا ضدها. كما امتنع عضو آخر دائم في المجلس — الصين و كذلك كازاخستان عن التصويت. ويذكر أن ولاية عمل خبراء اللجنة تنتهي في 17 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

    وقد أعلنت البعثة الدائمة لروسيا لدى الأمم المتحدة، يوم أمس الأربعاء، ان روسيا أرسلت إلى الأمم المتحدة تقييمات أولية للخبراء حول التقرير الأخير للبعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة للتحقيق في الحادث في خان شيخون السورية.

    وكانت وزارة الخارجية الروسية، أعلنت في وقت سابق، أنها ستقدم تحليلها لتقرير آلية التحقيق المشتركة بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة في الحالات المحتملة لاستخدام السلاح الكيميائي في سوريا، مشيرة إلى أن تقرير بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة للتحقيق في الهجمات الكيميائية في سوريا يتجاهل تقييمات الخبراء الروس.

    يذكر أن آلية التحقيق المشتركة التي شكلتها الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، قدمت لمجلس الأمن الدولي يوم الخميس الماضي، تقريرا حملت فيه الحكومة السورية المسؤولية عن هجوم كيماوي على بلدة خان شيخون 4 نيسان/أبريل 2017، وتنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا وعدد من الدول) المسؤولية عن استخدام غاز الخردل في بلدة أم حوش في 15 و16 أيلول/سبتمبر 2016.

    انظر أيضا:

    تهديدات "الكيماوي" في سوريا و"أم القنابل" رسالة ترامب الأكثر خطورة إلى العالم
    طهران...حديث واشنطن عن "الكيماوي" في سوريا "لعب بالنار"
    روسيا قدمت أدلة حول تمثيلية الكيماوي في سوريا
    صحيفة أمريكية تكشف عن براءة الأسد من الهجوم الكيماوي بمحض الصدفة
    مندوب روسيا: لا توجد أدلة على تورط الجيش السوري في الهجوم الكيماوي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, الأزمة السورية, استخدام الكيماوي, بيان, منظمة حظر الأسلحة الكيميائية, الأمم المتحدة, البيت الأبيض, سوريا, أمريكا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik