20:20 22 يناير/ كانون الثاني 2018
مباشر
    القوات الخاصة التابعة للبحرية اليونانية في أحدى التدريبات

    تركيا تحذر اليونان ومصر بسبب "ميدوزا 5"

    © AP Photo/ Thanassis Stavrakis
    العالم
    انسخ الرابط
    183

    اعترضت وزارة الخارجية التركية، الخميس، على المناورات العسكرية المشتركة بين مصر واليونان في جزيرة "رودس" اليونانية.

    واعتبرت وزارة الخارجية التركية في بيان، أن المناورات العسكرية المشتركة بين مصر واليونان في جزيرة "رودس" اليونانية بأنها خرق واضح للقوانين الدولية.

    وقالت الخارجية التركية، إنها تلقت من مصادر عسكرية أن مصر واليونان تجريان مناورات هجومية برمائية مشتركة في جزيرة رودس، في الفترة ما بين 3 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم، و4 نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري.

    وأضاف البيان أن "معاهدة باريس للسلام عام 1947، تنص على حظر كل أنواع التدريبات العسكرية في رودس، التي تخلت عنها إيطاليا لصالح اليونان بشرط نزع السلاح منها".

    وتابع "أبلغنا تحذيراتنا بخصوص المناورات المذكورة إلى السفارة اليونانية بأنقرة. وتم التذكير بضرورة الابتعاد عن الأنشطة الأحادية الجانب التي تزيد من حدة التوتر في بحر إيجة".

    ووفقا لوكالة الأنباء التركية، أفاد البيان "نشدد على توقعاتنا حول ابتعاد جارتنا اليونان عن القيام بأنشطة معادية ومخالفة للقوانين الدولية، وندعو الأطراف الثالثة (مصر) بعدم المشاركة في هكذا خروقات يونانية".

    في السياق ذاته، ذكرت مواقع إخبارية يونانية، أن تركيا قامت بالتجسس على خطط سير التدريب المصري اليوناني المشترك "ميدوزا 5" عن طريق محاولة إعتراض الإتصالات وتحليل الإشارات المستخدمة في التواصل بين السفن المصرية واليونانية المشاركة فى التدريب الذى يجرى حاليا فى بحر إيجة.

    ووفقا لوسائل الأعلام اليونانية، أرسلت تركيا طائرتين من طراز CN235 من أجل جمع المعلومات عن خطط سير التدريب وقد حلقت هذه الطائرات على مسافات قريبة من منطقة التدريب في يوم 31 أكتوبر/ تشرين الأول، ويوم 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 ، حيث حلقت مروحية تركية بالإضافة لطائرة  الاستطلاع CN235 في نفس المنطقة مخترقة المجال الجوي اليوناني 5 مرات وسجلت 3 إختراقات لقوانين الطيران.

    يذكر أن الجيش المصري، أعلن عن وصول عناصر من قواته البحرية والجوية إلى اليونان، الثلاثاء الماضي، للمشاركة في التدريب العسكري "ميدوزا 5"، الذي تجرى فعالياته لعدة أيام.

    ولم يحدد الجيش المصري، في بيانه، تاريخ إنطلاق التدريب المشترك في اليونان ولا مدته الزمنية.

    وأضاف أن التدريب العسكري المشترك يتضمن "تخطيط وإدارة العمليات البحرية، وتنفيذ تشكيلات إبحار نهاراً وليلاً، وتنفيذ عمليات الاعتراض البحري، وحق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها، وتنفيذ إجراءات البحث والإنقاذ، وتدريب أطقم الوحدات البحرية على تنفيذ التمارين المختلفة بالبحر".

    وتجري مصر واليونان تدريبات عسكرية مشتركة، في ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين، بهدف "تنسيق الجهود والعمل لمواجهة التحديات المتنامية بمنطقة البحر المتوسط"، بحسب الجيش المصري.

    انظر أيضا:

    الناتو يحذر تركيا من عواقب عقد صفقة صواريخ "إس-400"
    البرلمان السوري: اجتياح تركيا لإدلب تهديد للدولة السورية
    فزع في الناتو بسبب شراء تركيا لصواريخ "إس-400" الروسية
    المعلم : تركيا سخرت الإرهاب لخدمة أهدافها
    الكلمات الدلالية:
    أخبار تركيا, أخبار اليونان, أخبار مصر, أخبار العالم, ميدوزا 5, تحذير, تدريبات عسكرية, الخارجية التركية, اليونان, مصر, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik