17:38 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    رئيسة تايوان تساي إينغ وين

    تايوان تأمل التوصل إلى حل سلمي مع الرئيس الصيني في "إبيك"

    © REUTERS / James Nielsen
    العالم
    انسخ الرابط
    0 00
    تابعنا عبر

    قال مبعوث تايوان في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي "إبيك"، إن تايوان تأمل في التوصل "لطريقة طبيعية" لتبادل الآراء مع الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال القمة التي تبدأ في فيتنام هذا الأسبوع.

    وتدهورت العلاقات بين بكين وتايبه منذ انتخاب تساي إينغ وين رئيسة لتايوان العام الماضي. وتعتقد الصين أن تساي تريد استقلالا رسميا لتايوان الأمر الذي يعد خطا أحمر بالنسبة لبكين، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

    ومن جانبها تقول تساي إنها تريد الحفاظ على السلام مع الصين ولكنها ستدافع عن الديمقراطية في تايوان. وتعتبر الصين تايوان جزءا: لا يتجزأ من أراضيها.

    وعلقت الصين آلية الحوار المنتظم مع تايوان وكثفت التدريبات العسكرية حول الجزيرة وعززت الضغط الدبلوماسي باستمالة ما تبقى من حلفاء تايبه الدبلوماسيين.

    وقال جيمس سونج مبعوث تايوان إلى "إبيك" للصحفيين قبل مغادرته متوجها إلى فيتنام، إن تساي أشارت له وقالت علنا إن تايوان مستعدة للتواصل مع الصين.

    وأضاف: "أيضا لا بد أن نوضح أنه يجب أن يكون هناك حوار بناء على جانبي مضيق تايوان".

    ولم توضح الصين ما إذا كان شي يعتزم لقاء سونج.

    وردا على سؤال الأسبوع الماضي على إمكانية عقد اجتماع بين شي وسونج، قال لي باو دونغ نائب وزير الخارجية الصيني، إن بكين تأمل أن تتماشى "أنشطة" تايوان في "إبيك" مع قواعد المنتدى وألا تؤثر على القمة.

    ورغم عدم وجود اعتراف دبلوماسي بتايوان من أغلبية الدول، إلا أن "إبيك" تسمح للجزيرة بالمشاركة ككيان اقتصادي منفصل وليس ككيان سياسي.

    انظر أيضا:

    الصين تطالب الولايات المتحدة برفض هبوط طائرة رئيسة تايوان
    سمكة الزومبي في تايوان تسبح برأس مقطوع (فيديو)
    رئيسة تايوان تتعهد بالدفاع عن حرية الجزيرة
    الكلمات الدلالية:
    العلاقات الثنائية, سلام, سياسة, الصين, اقتصاد, منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ, تايوان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik