05:27 19 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    رحل خمسة وعشرون لاجئاً، أمس السبت، من مطار معيتيقة في العاصمة الليبية طرابلس، متجهين إلى النيجر، حسبما ذكرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

    بنغازي — سبوتنيك. وأكدت البعثة، على موقعها الرسمي، بأنه "قد غادر 25 لاجئاً أمس السبت 11 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 إلى العاصمة النيجرية نيامي"، مضيفة "جاء ذلك خلال مبادرة للإجلاء الإنساني بين مفوضية اللاجئين والحكومة الليبية في طرابلس بالتنسيق مع حكومة النيجر وموافقتها لاستقبالهم".

    وقالت البعثة "لقد تكرمت حكومة النيجر في أن وافقت على استضافة هؤلاء اللاجئين إلى حين معالجة طلبات أفرادها الخاصة بإعادة التوطين ومن بين هؤلاء اللاجئين 15 امرأة وستة رجال وأربعة أطفال".
    ونقلت عن روبيرتو مينيوني، ممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في ليبيا، قوله إن "عملية الإجلاء تعيد الأمل في إيجاد حلول آمنة للاجئين الأشد ضعفاً في ليبيا، ولم يكن لتلك المبادرة المنقذة للأرواح لتتحقق لولا التزام ودعم الحكومة الليبية وحكومة النيجر".
    وأكد مينيوني أن هذا النوع من الإجلاء الإنساني خطوة هامة جدا في معالجة أوضاع المهاجرين وإيجاد حلول آمنة ومسارات بديلة للاجئين.
    وأضاف أن "عملية الإجلاء هذه تعتبر الأولى من نوعها التي تجري من ليبيا، وتأمل المفوضية في إجراء المزيد من عمليات الإجلاء في المستقبل بدعم من الحكومة الليبية وحكومة النيجر".
    وأعلن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، في وقت سابق من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، أن "عدد النازحين في العالم يقترب من 66 مليونا".
    كما ذكر المفوض السامي أنه في عام 2009 كان هذا الرقم 42 مليون شخص.
    هذا ويعود سبب ارتفاع عدد النازحين في العالم للنزاعات المسلحة والمشاكل الاقتصادية التي تعاني منها قبل كل شيء دول الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تستمر نزاعات مسلحة وأعمال قتالية في كل من سوريا واليمن والعراق وليبيا وجنوب السودان وغيرها.

    انظر أيضا:

    عقوبات محتملة على دول أوروبية لرفض استقبال لاجئين
    أنجلينا جولي وكريستيانو رونالدو لاجئين سوريين
    النرويج: مطلوب 5 آلاف دراجة لترحيل لاجئين من الشرق الأوسط
    الكلمات الدلالية:
    أخبار ليبيا, لاجئين, ترحيل لاجئين, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik