09:22 GMT27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    1 0 0
    تابعنا عبر

    أعلنت اليونان الحداد الوطني بعد فيضانات أسفرت عن مصرع 15 شخصا على الأقل بالقرب من أثينا، في حادثة اعتبرتها وسائل الإعلام "كارثة محققة"، فيما ألقى علماء المسؤولية على التخطيط الحضري غير المنظم المستمر منذ عقود.

    ذكر جهاز رجال الإطفاء أن 5 أشخاص ما زالوا في عداد المفقودين، وأن 12 شخصا مصابين بعد 24 ساعة على تدفق السيول إلى المناطق المتضررة: بلدات نيا بيراموس وماندرا وميغارا التي تبعد حوالى 50 كلم غرب أثينا.

    وما زاد من مخاوف السلطات أيضا هطول الأمطار الغزيرة مجددا على كل أنحاء منطقة العاصمة، التي من المتوقع أن تتواصل حتى نهاية الأسبوع على الأقل، كما تقول مصلحة الأرصاد الجوية.

    وفي تصريح لوكالة "فرانس برس"، قال مسؤول في الدفاع المدني إن "مشكلتنا في الوقت الراهن هي مواجهة حركتي سيول، لا تزال إحداهما مستمرة مع أنقاض في وسط مدينة ماندرا. وثمة الآن عاصفة، والعمليات بالغة الصعوبة".

    وعزا هذا المسؤول حجم الخسائر البشرية إلى نزول الوحول من المرتفعات المجاورة لجبل باتيرا فوق ماندرا. وقال "كان الوقت مبكرا، وعدد كبير من الأشخاص في سياراتهم استعدادا للتوجه إلى أعمالهم عندما وقعت الكارثة".

    وعنونت الصحف المحلية "الطبيعة تنتقم بقسوة" و"سيل من المسؤوليات" و"كارثة غير طبيعية"، ملقية المسؤولية على عدم احترام قواعد استصلاح الأراضي، المزمن في اليونان منذ عقود.

    وفتح الجيش معسكراته لإيواء الممتضررين، وانتشل عمال الإنقاذ خلال عمليات الإغاثة، جثث ضحايا غالبيتهم قضوا غرقا، وبعضهم علقوا في منازلهم على غرار عجوزين في الثمانين من العمر يسكنان في طوابق سفلية.

    وما زال أكثر من 100 رجل إطفاء يشاركون صباح الخميس في أعمال الإغاثة فيما غمرت الوحول مساكن ومحاور طرقات واستئناف عمليات الإمداد بالتيار الكهربائي والماء التي تعطلت منذ الأربعاء.

    وقال المتحدث باسم الحكومة ديميتريس تزاناكوبولوس في تصريح تلفزيوني: "نجحنا حتى الآن في السيطرة على الوضع ونأمل في ألا يكون سقط مزيد من الضحايا".

    وقال الخبير الجيولوجي ديميتريس بابانيكولاو إن "الكارثة كانت محققة" فعمليات التخطيط المدينية في المنطقة أدت إلى سد مجاري المياه، غير عابئة بالضرورات البيئية.

    وأضاف هذا الخبير في تصريح لوكالة "آنا" اليونانية للأنباء: "في الجامعة، جعلنا من ماندرا نموذجا لمخاطر الفيضان"، منتقدا "تدخلا بشريا اتسم بجهل ولامبالاة إجراميين".

    انظر أيضا:

    منح إجازة يومين لإرهابي في اليونان محكوم عليه بالسجن المؤبد
    تركيا تحذر اليونان ومصر بسبب "ميدوزا 5"
    اليونان تعتقل شخصا تشتبه في إرساله طرودا ملغومة لمسؤولين أوروبيين
    اليونان تسعى لتوسيع التعاون مع الاتحاد الأوراسي
    اليونان ترغب بسماع الرد من الاتحاد الأوروبي قبل نهاية العام
    الكلمات الدلالية:
    حداد وطني, سيول وفيضانات, أخبار اليونان, معسكرات الجيش, فيضانات باليونان, مصلحة الأرصاد الجوية باليونان, رجال الإطفاء, قتلى, اليونان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook