22:15 24 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلى نيبنزيا

    روسيا تستخدم "الفيتو" ضد مشروع قرار أمريكي بشأن الأسلحة الكيماوية في سوريا

    © REUTERS/ Andrew Kelly
    العالم
    انسخ الرابط
    0 70

    حظرت روسيا، اليوم الخميس، مشروع قرار أمريكى فى مجلس الأمن الدولى حول تمديد مهمة بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فى التحقيق فى المادة الكيميائية فى سوريا.

    وكان من المقرر أن يبحث المجلس يوم الخميس مشروعي قرارين حول تمديد المهمة — أمريكيا وروسيا.

    ولكن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أعلن في الاجتماع عن سحب المشروع الروسي، لأن أعضاء مجلس الأمن رفضوا التصويت عليه بعد المشروع الأمريكي.

    وبعد ذلك، قدم مشروع قرار الأمريكي للتصويت. وحصلت مشروع القرار على تأييد 11 دولة، ورفض روسيا (العضو الدائم فى مجلس الأمن الدولى) وبوليفيا. وامتنعت الصين ومصر عن التصويت. 

    وبدورها، انتقدت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، استخدام روسيا حق الفيتو، متهمة إياها بأنها "قتلت آلية التحقيق" المشتركة.

    تجدر الإشارة إلى أن التفويض الممنوح لآلية التحقيق المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية ينتهي منتصف الليل من 16 إلى 17 نوفمبر/تشرين الثاني.

    يذكر أن آلية التحقيق المشتركة التي شكلتها الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، قدمت لمجلس الأمن الدولي تقريرا حملت فيه الحكومة السورية المسؤولية عن هجوم كيماوي على بلدة خان شيخون 4 نيسان/أبريل 2017، وتنظيم "داعش" الإرهابي [المحظور في روسيا وعدد من الدول] المسؤولية عن استخدام غاز الخردل في بلدة أم حوش في 15 و16 أيلول/سبتمبر 2016.

    ومن جانبها نفت سلطات دمشق أي استخدام للسلاح الكيميائي في خان شيخون، متهمة المعارضة المسلحة بتشويه الحقائق بهدف تمهيد التدخل الخارجي في الأزمة التي تعاني منها سوريا منذ أكثر من 6 سنوات. 

    انظر أيضا:

    موسكو: أمريكا ليس لديها ما يثبت استخدام دمشق أسلحة كيميائية في خان شيخون
    لماذا اتهمت واشنطن دمشق مرة أخرى باستخدام أسلحة كيميائية
    مسؤول روسي: ماذا سيحدث إذا أثبتت التحقيقات عدم وجود أسلحة كيميائية في الشعيرات؟
    موسكو تصر على أن دمشق لم تستخدم أسلحة كيميائية بأي شكل من الأشكال
    الكلمات الدلالية:
    أخبا العالم, أخبار روسيا, أخبار أمريكا, أخبار سوريا, أخبار مجلس الأمن, أخبار العالم العربي, أسلحة كيماوية, تحقيق, فيتو, مجلس الأمن, الأمم المتحدة, مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا, أمريكا, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik