20:56 GMT16 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    130
    تابعنا عبر

    أعلنت سفيرة البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، أن روسيا "قتلت" بعثة الأمم المتحدة -منظمة حظر الأسلحة الكيميائية للتحقيق في حالات استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا (آلية التحقيق المشتركة).

    الأمم المتحدة — سبوتنيك. وقالت هايلي، "إن روسيا قتلت آلية التحقيق المشتركة، التي تحظى بتأييد ساحق من هذا المجلس، وقضت بذلك على قدرتنا على تحديد أولئك، الذين نفذوا الهجمات، وقوضت روسيا قدرتنا على منع الهجمات المستقبلية".

    هذا وقد حظرت روسيا قبل قليل مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن الدولي حول التجديد لآلية التحقيق في الهجمات الكيميائية بسوريا في شكلها الحالي.

    وحصل المشروع الأمريكي على دعم 11 دولة، وعلى رفض روسيا العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي وبوليفي، بينما امتنعت الصين ومصر عن التصويت.

    يذكر أن آلية التحقيق المشتركة التي شكلتها الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، قدمت لمجلس الأمن الدولي تقريرا حملت فيه الحكومة السورية المسؤولية عن هجوم كيماوي على بلدة خان شيخون 4 نيسان/أبريل 2017، وتنظيم "داعش" الإرهابي المسؤولية عن استخدام غاز الخردل في بلدة أم حوش في 15 و16 أيلول/سبتمبر 2016.

    ومن جانبها نفت سلطات دمشق أي استخدام للسلاح الكيميائي في خان شيخون، متهمة المعارضة المسلحة بتشويه الحقائق بهدف تمهيد التدخل الخارجي في الأزمة التي تعاني منها سوريا منذ أكثر من 6 سنوات.

    وانتقدت روسيا تقرير آلية التحقيق المشتركة، وقدمت تحليلا له أعده الخبراء الروس.

    انظر أيضا:

    لافروف: سنتصدى بحزم لمحاولات اتهام دمشق باستخدام أسلحة كيميائية دون أدلة
    موسكو: أمريكا ليس لديها ما يثبت استخدام دمشق أسلحة كيميائية في خان شيخون
    لماذا اتهمت واشنطن دمشق مرة أخرى باستخدام أسلحة كيميائية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الأمم المتحدة, أخبار العالم, أخبار مجلس الأمن, بعثة, فيتو, تحقيق, أسلحة كيميائية, استخدام أسلحة كيميائية, مجلس الأمن, الأمم المتحدة, مندوبة أمريكا الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي, أمريكا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook