14:24 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    احتجاجات ومطالبات بالاحاطة بمسؤوليين من قائمة انتخابات الحكومة الانتقالية في كيسومو، كينيا 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2017

    قتلى وجرحى لدى وصول زعيم المعارضة الكيني إلى نيروبي

    © AFP 2019 / Yasuyoshi Chiba
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قتل نحو 3 أشخاص، فيما جرح آخرون، إثر فض قوات الشرطة تظاهرات ضخمة لمؤيدي زعيم المعارضة رايلا أودينغا، الذي عاد إلى العاصمة نيروبي، اليوم الجمعة 17 نوفمب / تشرين الثاني.

    القاهرة — سبوتنيك. نقلت وكالة "فرانس برس" عن مراسلها في نيروبي قوله إن 3 جثث تركت في شارع موثورا، ظهر اليوم الجمعة، بعد مواجهات بين مؤيدي زعيم المعارضة، وقوات الشرطة التي استخدمت قنابل مسيلة للدموع لتفريقهم".

    وأضافت أن المتظاهرين قذفوا قوات الشرطة بالحجارة وتسبب ذلك في اندلاع مواجهات.

    وذكرت صحيفة "ذا ديلي نيشين" المحلية أن المواجهات التي اندلعت منذ صباح اليوم الجمعة كانت متوقعة مع إعلان أودينغا عزمه العودة من الولايات المتحدة ولقائه نوابا من لجنة أفريقيا في الكونغرس الأمريكي".

    ونقلت الصحيفة عن مصدر في الشرطة قوله إن "الشرطة اعتقلت 3 نواب هم: بابو أوينو، وتوم كاجوانغ، وستيف مبوغو، أمس الخميس، الذين ترشحوا لخوض الانتخابات في 8 آب/ أغسطس الماضي وخسروا".

    فيما نقلت عن رئيس لجنة التعاون في التحالف الوطني، الذي يتزعمه أودينغا، جيمس أورينغو قوله، مساء أمس الخميس: "سنتحدى الشرطة ونرحب بأودينغا مع مؤيديه لدى وصوله مطار جومو كينياتا".

    وكانت الشرطة الكينية قد أعلنت أن التجمعات والتظاهرات في المطار يمكن أن تعرقل الأمن في المطار، إلا أن أورينغو قال إنه لا أحد يستطيع منعنا من التظاهر في المطار لأنه مكان عام، ولا أحد يستطيع منع مؤيدينا من الدخول في أي وقت، سيخرج مؤيدونا بالملايين للترحيب برئيس الشعب".

    وكانت المحكمة العليا الكينية قررت إبطال الانتخابات الرئاسية التي فاز بها الرئيس الحالي أوهورو كينياتا، التي جرت في آب/ أغسطس الماضي، وأمرت بإعادتها بسبب مخالفات في الإجراءات في 26 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

    وفي 10 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أعلن أودينغا مقاطعته للانتخابات وانسحابه من سباق الإعادة، وفي اليوم التالي أقر البرلمان الكيني تعديلا على قانون الانتخابات ومنح كينياتا فوزا تلقائيا لانسحاب منافسه.

    انظر أيضا:

    مقتل 6 أشخاص جراء هجوم نفذه طالب على مدرسة في كينيا
    طائرة ركاب تركية تهبط اضطراريا في كينيا بسبب طائر
    فوز الرئيس الحالي كينياتا بالانتخابات الرئاسية في كينيا
    الولايات المتحدة تدعو الأطراف السياسية في كينيا إلى انتظار النتائج النهائية للانتخابات
    ضبع يفشل عملية إرهابية في كينيا
    مقتل اثنين من المحتجين غربي كينيا في أعمال عنف أعقبت الانتخابات
    الكلمات الدلالية:
    زعيم المعارضة, نيروبي, كينيا, تظاهرات, جرحى, قتلى, مواجهات, رايلا أودينغا, كينيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik