09:59 19 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    مجلس الأمن

    الخارجية الفرنسية: نتابع بقلق معلومات تفيد استخدام سلاح كيميائي في سوريا

    © REUTERS/ SHANNON STAPLETON
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01

    أعلنت الخارجية الفرنسية، اليوم الثلاثاء، أنها تتابع بقلق معلومات تفيد باحتمال وقوع هجوم بالسلاح الكيميائي في الغوطة الشرقية في سوريا، في 18 الشهر الجاري، وأنها تتابع الوضع عن كثب وتنتظر تحقيقات الآلية المشتركة للتحقيق باستخدام الأسلحة الكيميائية.

    باريس — سبوتنيك. قالت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الفرنسية آنييس روماتيت أسبانيي، في بيان رسمي اليوم الثلاثاء، إن "فرنسا علمت بقلق بالمعلومات التي تفيد باحتمال وقوع هجوم بالسلاح الكيميائي في الغوطة الشرقية في الثامن عشر من الشهر الجاري".

    وأضافت "نظراً لهول الحادثة التي تكون قد وقعت، فرنسا تتابع الوضع عن كثب وتنتظر تحقيقات الآلية المشتركة للتحقيق باستخدام الأسلحة الكيميائية".

    وقالت أسبانيي "يتوجب على المجتمع الدولي فهم ما جرى واكتشاف المسؤولين".

    وأضافت "نأسف بشدة لقرار روسيا استخدام "الفيتو" ضد تجديد تفويض الآلية المشتركة"، متابعة " فرنسا تدين بشدة كل خرق لاتفاقية منع استخدام الأسلحة الكيميائية".

     وقد انتهت، في 17 تشرين الثاني/ نوفمبر، مدة تفويض آلية التحقيق المشتركة، وأجرى مجلس الأمن الدولي، خلال شهر، أربعة جولات للتصويت لتمديد عمل البعثة.

    وكانت روسيا قد استخدمت، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، يوم الخميس الماضي، حق النقض ضد مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن حول تمديد آلية التحقيق المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة في سوريا.

    وحصلت الوثيقة على تأييد 11 دولة مقابل روسيا (العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي) وبوليفيا، وامتنعت الصين ومصر عن التصويت.

    وبوقت لاحق، تم طرح مشروع القرار الروسي للتصويت حول آلية التحقيق المشتركة في سوريا، وضعته الصين وبوليفيا.

    وحصلت الوثيقة على أربعة أصوات مؤيدة، وصوتت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والسويد وأوكرانيا وإيطاليا وأوروغواي ضد الوثيقة،

    وامتنع أربعة أعضاء عن التصويت- هي إثيوبيا واليابان ومصر والسنغال، وبذلك لم تحصل الوثيقة على العدد المطلوب من الأصوات لتبنيها.

    كذلك استخدمت روسيا، مساء يوم الجمعة المنصرم، حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار صاغته اليابان بالأمم المتحدة لتمديد 30 يوما عمل آلية التحقيق المشتركة بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا.

    انظر أيضا:

    أول تعليق من واشنطن على استخدام موسكو "الفيتو" بشأن سوريا
    روسيا تستخدم "الفيتو" ضد مشروع قرار ياباني بشأن الأسلحة الكيماوية في سوريا
    روسيا تستخدم "الفيتو" ضد مشروع قرار أمريكي بشأن الأسلحة الكيماوية في سوريا
    موسكو تكشف لماذا استخدمت "الفيتو" بشأن الهجمات الكيميائية في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    الفيتو الروسي, فيتو, أسحلة كيميائية, هجوم, روسيا, فرنسا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik