12:58 25 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    علم الاتحاد الأوروبي

    برلسكوني يستنجد بالمحاكم الأوروبية

    © AFP 2019 / John Macdougall
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    شكا محامو رئيس الوزراء الإيطالي السابق، سيلفيو برلسكوني، اليوم الأربعاء، أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان من منعه من تولي مناصب عامة، آملين في الحصول على ضوء أخضر يمكنه من الترشح لرئاسة الوزراء في الانتخابات المقررة أوائل العام المقبل.

    واستأنف برلسكوني، الذي تولي رئاسة الوزراء في إيطاليا أربع مرات، أمام المحكمة التي يقع مقرها في ستراسبورغ، حكما بمنعه من تولي مناصب عامة بعد أن أدين بالتهرب الضريبي عام 2013 في قرار من المفترض أن يستمر حتى عام 2019.

    وتقلصت بدرجة كبيرة شعبية برلسكوني الملياردير وأحد أباطرة الإعلام بعد أن ترك منصب رئيس الوزراء في عام 2011 وسط فضيحة جنسية تتعلق بحفلات وصفت بأنها "ماجنة" في حين ارتفعت عائدات السندات الإيطالية إلى مستويات لا يمكن استمرارها وقت ذروة أزمة

    الديون في منطقة اليورو.

    لكن برلسكوني (81 عاما) عاد للأضواء بعد أن أجريت له جراحة قلب مفتوح العام الماضي وأصبح حزبه "إيطاليا: إلى الأمام" هو حجر الزاوية في ائتلاف يمين الوسط المتقدم في استطلاعات الرأي قبيل الانتخابات.

    وينظر القضية 17 قاضيا هم قضاة الغرفة الكبرى بالمحكمة التي تتولى الأمور المعقدة والمهمة، ووكل برلسكوني شركة محاماة في لندن لتمثله.

    وفي ختام الجلسة قال إدوارد فيتزجيرالد المحامي عن برلسكوني للصحفيين إن "ظلما" وقع في محاكم إيطاليا.

    وأضاف "الضمانات الإجرائية الأساسية كانت غائبة أثناء القيام بعمل بضخامة وقسوة حرمان مسؤول منتخب من تفويضه الانتخابي وحرمان الشعب الذي انتخبه من حقه في أن يمثله الشخص الذي اختاره".

    ولن تصدر المحكمة حكمها اليوم، وحتى إذا حكمت في نهاية الأمر لصالح برلسكوني فإن الحكم لن يصدر في وقت يسمح له بخوض الانتخابات التي يتعين أن تجرى بحلول مايو/ أيار المقبل.

    انظر أيضا:

    مشروع قانون جديد في ايطاليا للمرأة الحامل
    ايطاليا تغلق سفارتها في ليبيا "بشكل مؤقت" لتدهور الاوضاع الأمنية
    الكلمات الدلالية:
    محاكم, قضية, أخبار الاتحاد الأوروبي, سيلفيو برلسكوني, ايطاليا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik