Widgets Magazine
01:18 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    مجلس الأمن الدولي

    مجلس الأمن يبحث مجددا آلية التحقيق المشتركة بشأن "الكيميائي" في سوريا

    © AFP 2019 /
    العالم
    انسخ الرابط
    0 12
    تابعنا عبر

    أعلن مندوب السويد في مجلس الأمن الدولي، أولوف سكوغ، أن مجلس الأمن الدولي يعقد، اليوم الأربعاء، جلسة جديدة لبحث مصير آلية التحقيق الدولية حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا.

    الأمم المتحدة — سبوتنيك. وقال سوغ للصحفيين، اليوم: "على الرغم من أن آلية التحقيق المشتركة لن تبعث من الموت، اليوم، نحن نأمل أن يكون هناك استعداد لمواصلة مناقشة عملها والتأكد من أن مجلس الأمن الدولي على استعداد لوضع آلية من شأنها وقف انتشار أسلحة الدمار الشامل والأسلحة الكيميائية في سوريا".

    وأضاف سكوغ، أن روسيا لا تؤيد المبادرة المطروحة: "لسوء الحظ، أن روسيا أبلغت، أنها لا تستبعد ذلك كأساس لإجراء مزيد من المناقشات، لكنها لا يمكن أن تدعم مشروع القرار هذا".

    وكانت السويد والأوروغواي طرحتا على مجلس الأمن مشروع قرار جديد حول استئناف عمل آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة النووية حول سوريا وقد انتهت، في 17 تشرين الثاني/نوفمبر، مدة تفويض آلية التحقيق المشتركة، وأجرى مجلس الأمن الدولي، خلال شهر، أربعة جولات للتصويت لتمديد عمل البعثة.

    وكانت روسيا استخدمت، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، يوم الخميس الماضي، حق النقض ضد مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن حول تمديد آلية التحقيق المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة في سوريا.

    وحصلت الوثيقة على تأييد 11 دولة مقابل روسيا (العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي) وبوليفيا، وامتنعت الصين ومصر عن التصويت.

    وبوقت لاحق، تم طرح مشروع القرار الروسي للتصويت حول آلية التحقيق المشتركة في سوريا، وضعته الصين وبوليفيا. ولم تحصل الوثيقة على العدد المطلوب من الأصوات لتبنيها.

    كذلك استخدمت روسيا، مساء يوم الجمعة المنصرم، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار صاغته اليابان بالأمم المتحدة لتمديد 30 يوما عمل آلية التحقيق المشتركة بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا.

    انظر أيضا:

    تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سوريا قد يشجع الإرهابيين على استخدام الكيميائي
    ريابكوف: واشنطن تتهم السلطات السورية باستخدام الكيميائي في خان شيخون من دون مبرر
    روسيا: الولايات المتحدة تصعد الوضع حول الملف الكيميائي السوري
    الصين: يجب تأسيس استنتاجات الهجوم الكيميائي في سوريا على حقائق دامغة
    روسيا تدرس بعناية تقرير الأمم المتحدة حول استخدام الكيميائي في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الأمم المتحدة, الأزمة السورية, اجتماع مجلس الأمن حول سوريا, مجلس الأمن, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik