01:17 22 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    تفجير مسجد في السعودية

    "مذابح بيوت الله"..20 مجزرة تكشف 6 أسباب للهجوم على دور العبادة

    © AP Photo /
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أظهر الهجوم الدموي على المصلين في مسجد مصري، الذي خلف 305 قتلى و128 مصابًا، احتمال قدرة الفروع الإقليمية التابعة لتنظيم "داعش" على شن عمليات انتقامية، جرّاء الخسائر الفادحة في سوريا والعراق.

    ورغم أنه لم يعلن التنظيم مسؤوليته حتى الآن عن الهجوم على مسجد الروضة في منطقة بئر العيد شمالي سيناء، فإن هناك أسبابًا كثيرة تدعو للاشتباه في أن تنظيم داعش هو المنفذ، ذلك أنه اعتاد تنفيذ مثل تلك الهجمات في المساجد لثلاثة أسباب أولهما: استهداف ما يسميها "الفرق الهالكة" التي يرميها بالكفر مثل الشيعة والصوفيين.

    وبالنظر إلى المذابح المماثلة التي استهدف فيها التنظيم المساجد، يبرز السبب الثاني وهو استهداف السكان الذين يساعدون السلطات والأجهزة الأمنية في مواجهة التنظيم، فضلا عن استهداف رجال الأمن أنفسهم كسبب ثالث كما سيلي في التقرير.

    لكن "داعش" لا يهاجم المساجد فقط، فقد نفذ عمليات انتحارية كثيرة في السنوات الأخيرة داخل الكنائس، ليبرز السبب الرابع في مهاجمة دور العبادة وهو قتل المسيحيين، وفي المقابل وقعت جرائم قتل ودهس لمسلمين مصلين، لتكون "كراهية المسلمين" سببًا خامسًا وراء إرهاب دور العبادة.

    أما السبب السادس من واقع المجازر التالية، هو الاختلال العقلي والنفسي الذي قد يدفع إلى قتل عشرات المصلين داخل كنيسة كما حدث في ما عرف بـ"مذبحة تكساس"، وفيما يلي تسلسل زمني من الأحدث للأقدم يشير إلى أبشع الحوادث الدموية التي استهدفت دور العبادة، ويَظهر كيف تضاعفت في عام 2017 تحديدًا نتيجة حالة الانتقام التي سيطرت على التنظيم بعد هزائمه المتتالية.

    29 يناير 2017، وجهت الشرطة الكندية إلى ألكسندر بيسونيت تهمة قتل 6 أشخاص وإصابة 17 آخرين بعد إطلاق نار بالمركز الإسلامي في كيبيك في كندا، عقب انتهاء صلاة العشاء.

    9  أبريل 2017، مقتل 45 وإصابة 126 فى حادثين إرهابيين وقعا بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية وكنيسة مارى جرجس بمدينة طنطا في مصر، وفق بيانات وزارة الصحة.

    19  يونيو 2017، قتل شخص وأصيب 10 آخرون عندما دهس "يميني عنصري معاد للمسلمين والمهاجرين"، مجموعة من المصلين لدى خروجهم من صلاة التراويح في مسجد فنزبري بارك، أو المسجد الكبير في شمال لندن.

    17  يوليو 2017، قتل 8 أشخاص، وأصيب 15 آخرون، في هجوم انتحاري نفذته امرأة داخل مسجد في مدينة مايدوغوري شمال شرقي نيجيريا، التي غالبا ما تستهدفها هجمات جماعة "بوكو حرام".

    6  أغسطس 2017، قتل 12 شخصا على الأقل في هجوم على كنيسة سانت فيليب الكاثوليكية في أوزوبولو قرب مدينة أونيتشا في جنوب شرق نيجيريا برصاص مسلح، لاذ بالفرار.

    6  أغسطس 2017، ألقى مجهول قنبلة فى مركز دار الفاروق الإسلامى فى بلومنجتون، بإحدى ضواحى مينيابوليس، أكبر مدن ولاية مينيسوتا الأمريكية، عندما كان أكثر من 10 أشخاص يتجمعون فى الداخل للصلاة، لكنه لم يسفر عن  إصابات.

    25  أغسطس 2017، هاجم انتحاري ومسلحون مسجدا شيعيا في كابول بأفغانستان، وقت صلاة الجمعة ما أدى إلى مقتل 30 شخصا.

    25  سبتمبر 2017، اعتقلت الشرطة الأمريكية مسلّحًا سوداني الجنسية، قتل امرأة وأصاب 7 آخرين، بعد أن أطلق النار عليهم داخل كنيسة بولاية تينيسي في الولايات المتحدة.

    20  أكتوبر 2017، مقتل 72 شخصًا في تفجيرين منفصلين، استهدفا مسجدين، أحدهما للسُنة بولاية غور، وسط البلاد، وآخر للشيعة، غربي مدينه كابول.

    6  نوفمبر 2017، قتل 26 شخصا، على الأقل، في حادث إطلاق نار أثناء قداس في كنيسة في ولاية تكساس الأمريكية، ونفذه عسكري سابق في سلاح الجو الأمريكي، وقيل إنه هارب من مصحة نفسية منذ 2012.

    21  نوفمبر 2017، قٌتل 50 شخصا على الأقل، في هجوم انتحاري استهدف مسجدا في موبي شمال شرق نيجيريا، معقل جماعة "بوكو حرام" الإرهابية، بحسب حصيلة أوردتها الشرطة.

    29  يناير 2016، مقتل 5 أشخاص وإصابة 36 آخرين بينهم 3 رجال أمن، في هجوم مسلح بمسجد الإمام الرضا الذي يرتاده الشيعة، خلال صلاة الجمعة، بحي محاسن بمدينة المبرز في محافظة الأحساء السعودية.

    26  يوليو 2016، ذُبح كاهن في هجوم شنه مسلحان مجهولان على كنيسة ببلدة "سانت إتيان دو روفراي" في منطقة نورماندي شمال فرنسا.

    11  ديسمبر 2016، مقتل 29 شخصًا وإصابة 31 آخرين في تفجير نفذه إرهابي ينتمي لداعش، بالكاتدرائية المرقسية في العباسية بمدينة القاهرة، بعبوة ناسفة تزن 12 كيلوغراما.

    22 مايو 2015، مقتل 22 شخصًا وإصابة 102 آخرين إثر تفجير مسجد الإمام علي الذي يرتاده الشيعة في بلدة القديح التابعة لمحافظة القطيف شرق السعودية أثناء صلاة الجمعة.     

    17  يونيو 2015، فتح شخص يدعى ديلان ستورم النار بكثافة على مرتادي كنيسة إيمانويل الأسقفية الميثودية الأفريقية في تشارلستون في كارولاينا الجنوبية، فقتل 9 أشخاص، في جريمة بدافع العنصرية ضد السود.

    26  يونيو 2015، مقتل ما لا يقل عن 27 شخصًا، وجرح 227 آخرين، في تفجير نفذه "داعش"، بمسجد الإمام الصادق الذي يرتاده الشيعة في حي الصوابر في الكويت.

    6  أغسطس 2015، مقتل 15 شخصًا معظمهم من رجال الأمن، في تفجير نفذه أحد عناصر داعش خلال صلاة الظهر، بمسجد قوات الطوارئ بالسعودية.

    26  أكتوبر 2015، مقتل اثنين وإصابة 27 شخصًا، في تفجير نفذه أحد عناصر ولاية الحجاز الموالية لـ"داعش"، بمسجد المشهد الذي يعد ثاني أكبر مسجد للطائفة الإسماعيلية بمدينة نجران بالسعودية.

    3 أغسطس 2013، مقتل 60 مصليًا في هجوم نفذه عناصر بوكو حرام، بمسجد بقرية كوندوجا بمدينة ميدوجوري عاصمة ولاية بورنو النيجيرية، في هجوم عزاه الخبراء إلى أنه يستهدف السكان الذين يساعدون السلطات في مواجهة التنظيم.

    انظر أيضا:

    فيديو...ست قاذفات روسية تشن ضربات على مواقع "داعش" غرب الفرات
    الحرب ضد "داعش" قاربت على الانتهاء والمرحلة المقبلة تبرز جهود الحل السياسي
    القوات العراقية تقتلع خطر "داعش" من حدود واسعة مع دول الجوار
    بالفيديو...خطيب مسجد الروضة يروي تفاصيل الهجوم الإرهابي
    الجزائر تدين الهجوم الدامي على مسجد "الروضة" بشمال سيناء
    الكلمات الدلالية:
    مذبحة مسجد الروضة, مذابح بيوت الله, مذبحة المصلين, أخبار السعودية, أخبار مصر, قنابل, أسلحة, استهداف المساجد, تفجير المساجد والكنائس, مسجد الروضة, كنيسة كاثوليكية, تنظيم داعش, جماعة بوكو حرام, القوات المسلحة المصرية, عناصر داعش, مسلحون, متطرفون, بئر العبد, الولايات المتحدة, سيناء, الكويت, نيجيريا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik