18:36 GMT23 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    110
    تابعنا عبر

    أكد الرئيس السوداني عمر البشير، أن الضغط والتآمر الأمريكي أدى لتقسيم السودان، وشدد على أن الخطة الأمريكية تهدف لتقسيم السودان إلى 5 دول.

    سوتشي — سبوتنيك. وقال الرئيس السوداني في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، إن "الضغط والتآمر الأمريكي على السودان كبير…وتحت الضغوط الأمريكية انفصل جنوب السودان، يعني السودان انقسم".

    يذكر أن جنوب السودان انفصل عن السودان في العام 2011، لكنه ما لبث أن شهد بعدها بعامين بداية حرب أهلية بين سلفا كير ومؤيديه من قبائل الدنكا ونائبه رياك مشار وأتباعه من قبيلة النوير.

    وأضاف البشير أن "عندنا معلومات عن سعي أمريكي لتقسيم السودان إلى 5 دول، وأمريكا انفردت في الفترة الأخيرة وخربت العالم العربي"، مشددا على أن واشنطن مسؤولة عما "حصل في أفغانستان، والعراق، وسوريا، واليمن، وما حصل في السودان بأن ينقسم".

    وشدد البشير على أن "الانقسام كان بضغط وتآمر أمريكي، والخطة الأمريكية هي تدمير السودان وتقسيمه إلى 5 دول".

    والجدير بالذكر أن واشنطن رفعت الحظر الاقتصادي عن السودان في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بشكل نهائي بعد أن كان السودان يخضع لحصار أمريكي لفترة العشرين عاما الماضية. لكن لا زال السودان موضوعا تحت قائمة الدول الراعية للإرهاب بالولايات المتحدة الأمريكية.

    انظر أيضا:

    البشير: لقاؤنا ببوتين ممتاز وهناك نية لتطوير العلاقات بشتى المجالات
    البشير من موسكو: الولايات المتحدة خربت سوريا ولا تسوية من دون الأسد
    الكرملين: البشير يصل سوتشي يوم 23 نوفمبر ويلتقي بوتين
    الكلمات الدلالية:
    حصار, انفصال, انقسامات, تآمر, خطة أمريكية, جنوب السودان, حرب أهلية, دول, تقسيم السودان, وكالة سبوتنيك, عمر البشير, سوتشي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook