03:31 16 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    دميتري بيسكوف

    روسيا: جنيف تبقى المنصة الرئيسية للمفاوضات حول سوريا

    © Sputnik. Sergey Guneev
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن جنيف تبقى المنصة الرئيسية للمفاوضات حول سوريا، أما أستانا وسوتشي فتشكلان الدعم الأساسي للنتائج الإيجابية لمحادثات جنيف.

    وكان وزير المصالحة السوري، علي حيدر، قال إن تأجيل مؤتمر سوتشي للحوار الوطني السوري، كان بهدف تأمين مقومات النجاح له، بعد الحرب الكبيرة التي شنت عليه من قبل بعض البلدان بهدف إفشاله.

    وقال الوزير في حديث لوكالة "سبوتنيك": "منذ اليوم الأول للحديث عن استحقاق سوتشي، والجنون انتاب أعداء سوريا الذين يريدون أخذنا إلى استحقاق مفخخ كجنيف".

    وتابع حيدر: "لذلك شنت حرب كبيرة على سوتشي من قبل أمريكا والسعودية وحتى تركيا التي لعبت دورا سلبيا على الرغم من أنها تقول إنها إيجابية، إلا أنها لعبت دورا سلبيا في وضع شروط تعجيزية على حضور بعض الأطراف في سوتشي".

    وشدد حيدر على أن الأهم من انعقاد أي استحقاق وأي مؤتمر، هو ضرورة تأمين مقومات نجاحه.

    وأتم حيدر: "عندما وجد الراعي الروسي والدولة السورية أنه من المبكر أن نتحدث عن مناخ إيجابي من قبل الجميع للمشاركة والمساهمة الفعلية والجادة للنجاح، وحتى لا يتحول سوتشي إلى مسار مفخخ كما هو في جنيف، تم التأجيل لتأمين مقومات النجاح ليس إلا".

    وكان وفد الحكومة السورية قد أعلن في 1كانون الأول / ديسمبر، إنهاء مشاركته في الجولة الثامنة لمحادثات جنيف، ولم يؤكد أو ينفي عودته للمشاركة بها،

    ويعود سبب مغادرته بسبب بيان مؤتمر الرياض 2 الذي يتحدث عن ضرورة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد، والذي تعتبره دمشق شرطا أوليا للمحادثات وغير مسؤول ويخرق جهود دي ميستورا،

    وأعلن الممثل الرسمي للمعارضة الموحدة يحيى الحريري أن خروج وفد الحكومة من جنيف يعتبر شرطا مسبقا، ووفقا لمعطيات وكالة "سبوتنيك"، فإن وفد دمشق سيعود إلى جنيف.

    ومن المتوقع عقد المحادثات الأساسية، بين الطرفين الحكومي والمعارضة قبل يوم 15 كانون الأول / ديسمبر، وذلك حول ورقة المبادئ العامة المؤلفة من 12 بندا، والتي اقترحها دي ميستورا في الأسبوع الماضي، على طرفي المباحثات.

     

    انظر أيضا:

    وزير المصالحة السورية: تأجيل مؤتمر سوتشي خشية أن يلاقي نفس مصير جنيف
    كاتب: "سوتشي" تأسس على الوقائع الميدانية و"جنيف" يراوح فيه مكانه
    صحيفة سورية: سوتشي للمعنيين بوقف الدماء ولحفظ ماء وجه المهزومين على الأرض السورية
    المعارضة السورية تكشف عن موقفها من مؤتمر سوتشي
    مصدر دبلوماسي: تأجيل مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي إلى فبراير المقبل
    الكلمات الدلالية:
    جنيف 8, أخبار الحرب على سوريا, أخبار المفاوضات السورية, المعارضة السورية, مفاوضات, محادثات جنيف, الحكومة الروسية, دميتري بيسكوف, سوتشي, جنيف, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik