08:41 12 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    إطلاق نار داخل مبنى البرلمان الإيراني وسط العاصمة طهران، إيران

    خروج مظاهرات كبيرة في إيران تنديدا بقرار ترامب حول القدس

    © AFP 2017/ Majid Sourati
    العالم
    انسخ الرابط
    القدس وتداعيات تصريحات ترامب (3) (71)
    0 0 0

    خرجت مظاهرات حاشدة في عدد من المدن الإيرانية، أضخمها في العاصمة طهران، اليوم عقب صلاة الجمعة، تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها من تل أبيب.

    طهران — سبوتنيك. وأفاد مراسل "سبوتنيك" في طهران، بأن المظاهرات التي دعت إليها عدد من المنظمات المؤسسات الإيرانية الداعمة لفلسطين، تجري بمشاركة عدد من المسؤولين والقادة العسكريين الإيرانيين، والجالية الفلسطينية في إيران.

    ويحمل المتظاهرون لافتات كتبت عليها "القدس عاصمة فلسطين الأبدية" و "القدس إسلامية" وغيرها.

    مليكة جعفري، إحدى المشاركات في المظاهرات، تحدثت إلى "سبوتنيك" قائلة، "خرجنا اليوم لنقول لترامب أن القدس ليست ملكية شخصية له ليقرر مصيرها القدس لكل المسلمين وستبقى كذلك".

    أما مسعود رمضاني، متظاهر آخر، فقال إن "قرار ترامب لن يغير من طبيعة المدينة المقدسة، وعلى المجتمع الدولي التدخل لكي لا نشهد نكبة جديدة غيرت ملكية فلسطين بالسابق واليوم تريد أن تغير ملكية القدس".

    وتابع رمضاني، "لا وقت للتنديد والاستنكار، يجب أن يكون هناك تحرك جدي لإيقاف هذا التزوير للتاريخ".

    هذا واعترف الرئيس الأمريكي ، دونالد ترامب، يوم أمس الخميس، بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقال: "قراري اليوم بشأن القدس يخدم مصلحة أمريكا وعملية السلام "، والقدس باتت عاصمة لإحدى أعظم الديموقراطيات في المنطقة، موضحا أن الرؤساء السابقين رفضوا الاعتراف بأية عاصمة لإسرائيل، ولكن اليوم اعترفنا بالواقع وهو أن القدس عاصمة لها، مشيرا إلى أنه وجه أمرا لوزارة الخارجية بتحضير خطة لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

    فيما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريش، أن القدس عاصمة لكل من فلسطين وإسرائيل، وأن حل موضوع القدس يأتي كنتيجة للحل النهائي بين الفلسطينيين والإسرائيليين وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

    ورفضت الدول العربية هذا القرار، معتبرة أن هذه الخطوة تحمل انتهاكاً صارخا للقرارات الدولية، وتهدد السلم والأمن الدوليين.

    وأدانت كل من بريطانيا، وفرنسا، وإيران، وتركيا، قرار الولايات المتحدة بنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

    الموضوع:
    القدس وتداعيات تصريحات ترامب (3) (71)

    انظر أيضا:

    لافروف: قرار ترامب حول القدس يتناقض مع جميع الاتفاقيات
    مسيرة حاشدة في العاصمة الأردنية تنديدا بالقرار الأمريكي حول القدس
    التشيك تعتبر القدس عاصمة لكل من إسرائيل وفلسطين
    وسائل إعلام تكشف سبب قرار ترامب بشأن القدس
    الكلمات الدلالية:
    تنديد, طهران, إيران, مظاهرات, أخبار العالم, القدس الآن, أخبار القدس, أخبار, قرار ترامب, ترامب, أمريكا, عاصمة إسرائيل, إسرائيل, العالم, فلسطين, اخبار القدس الان, اخبار القدس, القدس الان, القدس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik