23:50 GMT18 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    بحث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في طهران اليوم السبت، مع نظيره البريطاني بوريس جونسون، مجمل الملفات الإقليمية وتطورات الملف النووي الإيراني.

    طهران — سبوتنيك. وقال موقع وزارة الخارجية الإيرانية، على الانترنت، "بحث وزير الخارجية البريطانية مع نظيره الايراني العلاقات الثنائية الاقتصادية والبنكية كما بحثوا التطورات في المنطقة".

    وتناول الجانبان، موضوع الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي، وأكد جونسون ضرورة التزام جميع الاطراف بالاتفاق.

    وحول العلاقات الثنائية الإيرانية البريطانية، عبر وزير الخارجية البريطاني عن قناعته بضرورة توسيع آفاق التعاون الثنائي.

    ووصل جونسون إلى طهران، صباح اليوم، في زيارة تدوم يومين، للقاء عدد من المسؤولين الايرانيين لبحث الملفات المشتركة والاتفاق النووي.

    يذكر أن إيران والسداسية الدولية (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا) توصلتا، في تموز/يوليو عام 2015، لاتفاق لتسوية قضية البرنامج النووي الإيراني. وتم اعتماد خطة العمل المشتركة الشاملة التي تنص على رفع العقوبات عن إيران مقابل الحد من برنامجها النووي. ودخلت الخطة حيز التنفيذ يوم 16 كانون الثاني/يناير عام 2016.

    وأعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يوم 13 تشرين الأول/أكتوبر، أن البيت الأبيض سيعمل مع الكونغرس على إزالة "العيوب الخطيرة" للاتفاق الدولي مع إيران حول خطة العمل الشاملة المشتركة.

    وسبق لترامب أن أعلن أكثر من مرة عن رغبته بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، معتبرا إياه أسوأ اتفاق وقعته الولايات المتحدة.    
    الكلمات الدلالية:
    بوريس جونسون, الملف النووي, لقاء, مباحثات, محمد جواد ظريف, إيران, بريطانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook