Widgets Magazine
12:49 21 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    رجب طيب أردوغان

    أردوغان يجدد رفض تركيا لقرار ترامب بشأن القدس ويراه غير ذا قيمة

    © REUTERS / UMIT BEKTAS
    العالم
    انسخ الرابط
    0 21

    جدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رفض بلاده لقرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مؤكدا أن بلاده تعتبر القرار غير ذا قيمة، وأن القدس مدينة محتلة.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال أردوغان خلال كلمة ألقاها في اسطنبول إسطنبول اليوم السبت ضمن "أسبوع الابتكار"، نقلتها عنه قناة "تي أرتي"، إن "قرار ترامب ليس لديه أي شرعية ولا قيمة بالنسبة إلينا كتركيا، فنحن لا نعترف بهذه القرار، والقدس لن نتركها لهؤلاء أبدا".

    وتابع: "دولة فلسطين دولة محتلة بكل وضوح، وإسرائيل تقوم بضرب الأطفال وقصف ومهاجمة غزة، ثم يقولون نحن الأقوى، لكن كونك قويا لا يعني أنك محق".

    وأضاف أردوغان: "القدس خط أحمر، ليس فقط لـتركيا، بل لكل مسلمي العالم؛ ومثل هذه القرارات لها تداعيات سلبية على المنطقة".

    وكان ترامب قد اعترف يوم الأربعاء الماضي بالقدس عاصمة لإسرائيل، ولاقى هذا القرار إدانات عربية ودولية عديدة حيث اٌعتبر تقويضا لعملية السلام، فيما اعتبره رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو قرارا تاريخيا.

    ورفضت الدول العربية وعدد من الدول الأوروبية هذا القرار، معتبرة هذه الخطوة انتهاكا صارخا للقرارات الدولية، وتهديدا للسلم والأمن الدوليين.

    وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول القدس يتعارض مع كافة الاتفاقيات حول القدس.

    وفي اتصال هاتفي أجراه إردوغان مع نظيره الفرنسي في وقت سابق من اليوم السبت، أكد الرئيسان عزمهما على مواصلة الجهود من أجل أن تعيد الإدارة الأميركية النظر في قرارها والتراجع عن تطبيقه، كما اتفقا على بذل جهود مشتركة والتعاون الوثيق في هذه القضية.‎

    انظر أيضا:

    أردوغان وماكرون يؤكدان عزمهما العمل معا لحث واشنطن على إعادة النظر في قرار القدس
    أردوغان يتودد لحشود شمالي اليونان بعدما وجه انتقادات لاذعة لأثينا
    أردوغان والبابا: ضرورة تجنب أي محاولة لتغيير وضع القدس
    الكلمات الدلالية:
    رجب طيب أردوغان, دونالد ترامب, قرار, رفض, عاصمة, القدس, تركيا, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik