06:03 GMT25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، أن بلاده تدعم الاتفاق النووي كاتفاق دولي، معربا عن رغبة لندن بأن تسفيد طهران منه من كل الجوانب.

    طهران — سبوتنيك. وقال جونسون خلال لقائه رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني "إننا ندعم الاتفاق النووي كاتفاق دولي لأنه اتفاق مهم جدا ونحن نرغب بأن یستفيد الشعب الإیراني منه لیس في جانبه النووي فقط بل في جانبه الاقتصادي ایضا"، وذلك حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية "ايرنا".

    وشدد وزير الخارجية البريطاني في هذا السياق على أن "الاتفاقات المبرمة بين إیران وبريطانیا لیست بالمستوى المتوخي فإن التبادل التجاري لبريطانيا مع إیران أقل مما هو لإیران مع كل من ألمانیا وفرنسا".

    يذكر أن إيران والسداسية الدولية (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا) توصلتا، في تموز/ يوليو عام 2015، لاتفاق لتسوية قضية البرنامج النووي الإيراني. وتم اعتماد خطة العمل المشتركة الشاملة التي تنص على رفع العقوبات عن إيران مقابل الحد من برنامجها النووي. ودخلت الخطة حيز التنفيذ يوم 16 كانون الثاني/يناير عام 2016.

    وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يوم 13 تشرين الأول/ أكتوبر، أن البيت الأبيض سيعمل مع الكونغرس على إزالة "العيوب الخطيرة" للاتفاق الدولي مع إيران حول خطة العمل الشاملة المشتركة.

    وسبق لترامب أن أعلن أكثر من مرة عن رغبته بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، معتبرا إياه أسوأ اتفاق وقعته الولايات المتحدة.

     

    الكلمات الدلالية:
    الاتفاق النووي, لاريجاني, بوريس جونسون, إيران, بريطانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook