00:38 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    حسن روحاني

    الرئيس الإيراني يحدد شرطين لفتح صفحة جديدة مع السعودية

    © REUTERS / Handout
    العالم
    انسخ الرابط
    0 51

    قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن بلاده على استعداد لفتح صفحة جديدة مع المملكة العربية السعودية.

    لكن روحاني اشترط لعودة "العلاقات الجيدة" مع السعودية أن توقف الأخيرة قصفها لليمن وتقطع علاقات الصداقة التي تجمعها بإسرائيل، على حد قوله خلال عرض مشروع موازنة الحكومة على البرلمان الإيراني، اليوم الأحد.

    وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء أن روحاني قال في كلمته: "نحن نواجه مشكلتين مع السعودية: الصداقة الخاطئة مع الكيان الصهيوني، والقصف اللاإنساني ضد اليمن".

    وتطرق روحاني إلى الاتفاقيات الدولية التي وقعتها إيران، قائلا: نحن ملتزمون بتعهداتنا تجاه الاتفاق النووي، فنحن لسنا أمريكا لكي ننقض عهودنا، نحن لا نتوصل الى اتفاق بسهولة كما أننا لا نوقّع على اتفاق بسهولة، لكن إذا وقّعنا على اتفاق ما فإننا نلتزم بتعهداتنا تجاهه، ذلك أننا مسلمون وإيرانيّون ونملك ثقافة وحضارة كبيرة".

    وقطعت المملكة العربية السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في يناير/كانون الثاني 2016 بعد أن هاجم المتظاهرون الإيرانيون البعثات الدبلوماسية السعودية ردا على إعدام السعودية رجل الدين الشيعي البارز باقر النمر، وارتفعت حدة التوتر مجددا الشهر الماضي بعد أن أطلق "أنصار الله" صاروخا باليستيا تم اعتراضه بالقرب من الرياض. واتهمت السعودية طهران بتزويد "أنصار الله"، لكنها نفت ذلك.

    انظر أيضا:

    رسالة قوية من بريطانيا لأمريكا من قلب إيران
    مظاهرات في إيران ضد قرار ترامب بشأن القدس (صور)
    خروج مظاهرات كبيرة في إيران تنديدا بقرار ترامب حول القدس
    "الغارديان" تكشف سبب زيارة وزير الخارجية البريطاني إلى إيران
    تطمينات قانونية لأردوغان في قضية تجارة الذهب مع إيران
    الكلمات الدلالية:
    اتهام إيران بتزويد الحوثيين بالصواريخ, اتفاق إيران النووي, أخبار السعودية, أخبار إيران, صواريخ باليستية, العلاقات السعودية الإيرانية, جماعة أنصار الله الحوثي, الشيخ نمر باقر النمر, الرئيس الإيراني حسن روحاني, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik