11:04 16 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    ترامب

    ترامب يتخذ إجراء جديدا خلال ساعات

    © REUTERS / Carlos Barria
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01

    تخطط إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لاتخاذ إجراء جديد، الاثنين 11 ديسمبر/كانون الأول، وسط تزايد التوتر بين إيران والولايات المتحدة.

    وقالت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية إن ترامب يعتزم تعيين سياسي موالٍ له في وزارة الخارجية، تكون مهمته الرئيسية متابعة الوضع السياسي حول إيران والعراق، وهى خطوة من شأنها أن تحل محل الوظيفة الدبلوماسية.

    وقال ثلاثة من مسؤولي وزارة الخارجية، على دراية بهذا الأمر، أن أندرو بيك، وهو ضابط مخابرات سابق بالجيش الأمريكي، وعضو الفريق الانتقالي التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، سيصبح نائب مساعد وزير الخارجية الجديد الذى يغطي إيران والعراق.

    وبحسب التقرير، لا يمتلك بيك خبرة دبلوماسية سابقة، ولم يكتسب سمعة كخبير في الشأن الإيراني والعراقي، لكنه يتمتع بخبرة طويلة في مجال الاستخبارات العسكرية وفي مجلس الشيوخ، حيث قدم استشارات في السياسة الخارجية لأعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين.

    وسيحل بيك، محل كريس باكماير الذى يشغل حاليا منصب نائب منسق سياسة العقوبات على إيران في وزارة الخارجية الأمريكية. ومن المتوقع أن تصدر وزارة الخارجية هذا الإعلان الاثنين، وفقا لما ذكره مصدران مطلعان على المداولات.

    وفى مداولات حول الاتفاق النووي الإيراني اشتبك بعض المسؤولين في مجلس الأمن الوطني مع نظرائهم، ودعوا إلى اتخاذ موقف أكثر عدوانية تجاه طهران ووضع خيارات للتخلي عن الاتفاق النووي، وفقا للتقرير.

    وقد أثار القرار تكهنات بأن الإدارة تهدف إلى عرقلة الاتفاق، بينما حذر الحلفاء الأوروبيون البيت الأبيض من أن انهيار الاتفاق يمكن أن يزيد من احتمال حصول إيران على أسلحة نووية، بحسب التقرير.

    وقال مسؤولان في وزارة الخارجية الأمريكية إن رفض البيت الأبيض ترشيح العديد من الأدوار الرئيسية لوزارة الخارجية أصبح مصدرا للتوتر بين فريق وزير الخارجية ريكس تيلرسون والبيت الأبيض، خصوصًا أن نحو 50 في المئة من الوظائف العليا في الوزارة لم تزل شاغرة.

    انظر أيضا:

    تيلرسون: من المهم مشاركة الأسد في مباحثات التسوية السورية
    تيلرسون: ترامب ملتزم للغاية بعملية السلام في الشرق الأوسط
    تيلرسون يدافع عن سجله كوزير للخارجية الأمريكية
    تيلرسون: ممارسات إيران تزعزع الاستقرار في اليمن وسوريا ولبنان
    وزير الخارجية الأردني ينبه تيلرسون إلى تداعيات قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل
    الكلمات الدلالية:
    الاتفاق النووي, أخبار البيت الأبيض, أخبار إيران, أخبار الولايات المتحدة, الجيش الأمريكي, تعيين دبلوماسي لشؤون إيران في البيت الأبيض, مجلس الشيوخ, البيت الأبيض, كريس باكماير, أندرو بيك, ريكس تيلرسون, الرئيس الأمريكي دونالد ترامب, العراق, إيران, الولايات المتحدة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik