Widgets Magazine
01:28 22 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان في الرياض، السعودية 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017

    إسرائيل تدعو بن سلمان لزيارتها وتطالب الملك باستضافة نتنياهو في السعودية

    © REUTERS / Bandar Algaloud/Courtesy of Saudi Royal Court
    العالم
    انسخ الرابط
    113

    كشف المتحدث باسم وزارة الاستخبارات الإسرائيلية، عن حذف أجزاء من حوار وزير الاستخبارات والمواصلات، يسرائيل كاتس، مع موقع "إيلاف" السعودي.

    وقال آري شاليكار، إن الوزير "طلب من الملك دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رسميا إلى الرياض، وطلب من ولي العهد محمد بن سلمان زيارة إسرائيل"، فيما يمكن أن يكون زيارة تاريخية تشمل بلدين لا يقيمان علاقات دبلوماسية رسمية، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

    وصرح المتحدث بأن الموقع الذي يديره رجل أعمال سعودي لم ينشر الجزء الخاص بهذه الدعوة في النسخة النهائية من الحوار المنشور، ولم يعلق على سبب ذلك، لكنه أكد أن الوزير قد أدلى بهذه التصريحات، بحسب الوكالة.

    وقال المتحدث إن كاتس وجه تلك الدعوة بسبب "أنه يريد السلام الإقليمي"، مشيرا إلى التعاون الأمني والاقتصادي المؤدي إلى السلام في نهاية المطاف.

    وقد تحدث القادة الإسرائيليون مرارا وتكرارا عن تحسين العلاقات مع العالم العربي، وأشاروا إلى التعاون وراء الكواليس، وخاصة ما يتعلق بجهودهم للحد من عدوهم المشترك إيران، وفقا للوكالة.

    وتحدث نتنياهو مرارا وتكرارا وبكل فخر عن تزايد التقارب مع "الدول العربية المعتدلة" من دون تسميتها، رغم أنه من المفترض أن يكون إشارة إلى المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى، وفقا للوكالة.

    واقترح وزير الاستخبارات والمواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، على حكومته وحكومة المملكة العربية السعودية ودول الخليج، إحياء مشروع قطار الحجاز التاريخي، وربط إسرائيل بمحيطها العربي.

    ويقترح كاتس وصل الخطوط الحديدية في السعودية والبحرين والإمارات وغيرها، بمدينة حيفا، عبر مدينة بيسان، على الحدود الشمالية مع الأردن، ومن ثم إلى معبر الشيخ حسين الحدودي مع الأردن، وإكمال السكك من منطقة إربد والمفرق الأردنيتين إلى الحدود السعودية، والالتقاء بالسكك السعودية.

    وأوضح أن هذا المشروع سوف يربط الخليج العربي بميناء حيفا على البحر المتوسط.

    انظر أيضا:

    محمود عباس يخرج عن صمته: هذا ما قاله الملك سلمان وولي العهد بشأن القدس (فيديو)
    هل تسفر القمة الإسلامية عن جديد تجاه قضية القدس؟
    البيان الختامي لقمة التعاون الإسلامي: قرار أمريكا بشأن القدس "انسحاب" من عملية السلام
    الكويت تشارك في اجتماع برلماني عربي في المغرب بشأن القدس
    الملك سلمان أمام مجلس الشوري: من حق الفلسطينيين دولة عاصمتها القدس الشرقية
    الصحة الفلسطينية: مقتل 6 فلسطينيين منذ إعلان ترامب القدس عاصمة إسرائيل
    الكلمات الدلالية:
    محمد بن سلمان, سلمان بن عبد العزيز آل سعود, أخبار محمد بن سلمان, تطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية, أخبار السعودية اليوم, أخبار إسرائيل, علاقات اقتصادية, زيارة محمد بن سلمان لإسرائيل, الحكومة السعودية, وزير المواصلات وشئون الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس, بنيامين نتنياهو, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik