03:01 GMT21 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    تسببت إحدى الشركات الإسرائيلية في شلل مؤقت في إسرائيل استمر حتى منتصف اليوم، وأدى إلى إغلاق المطار والبورصة والبنوك وجميع الوزارات الحكومية.

    نظمت النقابة الرئيسية لعمال القطاع العام في إسرائيل، اليوم الأحد 17 ديسمبر / كانون الأول، إضرابا أدى إلى إغلاق جميع الوزارات الحكومية والمؤسسات، للاحتجاج على خطة شركة "تيفا" للصناعات الدوائية التي تتضمن تسريح أعداد كبيرة من الموظفين، وفقا لوكالة "رويترز".

    وتعد الشركة إحدى كبرى الشركات في إسرائيل وأكبر شركة في العالم لصناعة العقاقير.

    وقالت الشركة إنها ستخفض قوتها العاملة العالمية بنسبة 25 بالمئة أو ما يعادل 14 ألف وظيفة.

    وتتضمن خطة شركة الأدوية خفض الوظائف بنحو 1700 وظيفة وغلق مصنع في إسرائيل، وهو ما أثار غضب النقابات والسياسيين الذين يرون أن موظفيها يجب ألا يدفعوا ثمن الاستثمارات الفاشلة في الخارج.

    وبدأ مئات الآلاف من العمال إضرابا حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا بالتوقيت المحلي، وتضامن الكثيرون معهم بتنظيم تجمعات أمام المنشآت التابعة للشركة.

    وأحرق المحتجون الإطارات وأغلقو طرقا رئيسية منها مدخل مدينة القدس، وتسببت التجمعات في توقف حركة المرور في عدد من المدن.

    وقال اتحاد نقابات العمال في إسرائيل "الهستدروت" إن مئات من عمال شركة "تيفا" للصناعات الدوائية يعتصمون داخل مصنعها في القدس، مشيرا إلى أنهم سيعاودون الاعتصام، غددا الاثنين، وستكون هناك إضرابات في منشآت آخرى تابعة للشركة.

    وهبط سهم الشركة بنسبة 0.8 بالمئة في بورصة إسرائيل التي خفضت ساعات التداول.

    وجرى إلغاء أو تأجيل رحلات الطيران المغادرة لمطار بن جوريون في تل أبيب والتي كانت مقررة في الفترة من الثامنة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا، ولم يسمح بهبوط أي طائرات خلال تلك الفترة.

    وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه يعتزم لقاء كير شولتز الرئيس التنفيذي للشركة، هذا الأسبوع، لتقليل الضرر الذي يمكن أن يتعرض له العمال إلى أقل قدر ممكن، مضيفا، خلال اجتماع مجلس الوزاء: "يجب بذل كل ما يمكن لمنع إغلاق المصانع في القدس، ويجب أن تبقى إسرائيل مقرا لشركة "تيفا".

    انظر أيضا:

    خبير عسكري: إسرائيل تسعى لبناء دويلة في جنوب دمشق
    نتنياهو يرحب بزيارة نائب الرئيس الأميركي إلى إسرائيل
    إضراب عام في كافة المرافق الحكومية والعامة في إسرائيل
    إسرائيل ترد على مصر بشأن القدس
    الكلمات الدلالية:
    احتجاجات عمالية, مصنع أدوية القدس, شركة تيفا للصناعات الدوائية, شركة أدوية عالمية, رئيس الوزراء الإسرائيلي, إس-300, أخبار إسرائيل, احتجاجات في إسرائيل, مجلس الوزاء الإسرائيلي, مطار بن غوريون, بنيامين نتنياهو, القدس, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook