16:50 26 أبريل/ نيسان 2018
مباشر
    أناتولي أنتونوف السفير الروسي في الولايات المتحدة

    أنطونوف: التعاون بين موسكو وواشنطن في محاربة الإرهاب مثال إيجابي للعمل المشترك

    © Sputnik . Ramil Sitdikov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن سفير روسيا لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف، اليوم الإثنين، ان الإحباط الناجح للهجمات الإرهابية في سان بطرسبورغ بفضل المعلومات التي قدمتها وكالة الاستخبارات المركزية للأجهزة الأمنية الروسية مثالا واضحا لما يمكن أن تحققه روسيا والولايات من نجاحات من خلال العمل المشترك.

    واشنطن — سبوتنيك. وقال أنطونوف في حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ 210 للعلاقات الدبلوماسية الروسية الأمريكية، "هذا الصباح جرى اتصال هاتفي بين رئيسي روسيا والولايات المتحدة، شكر خلاله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الأميركي دونالد ترامب على المعلومات التي  قدمتها وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه)  لروسيا، وساعدت في تعقب واعتقال إرهابيين كانوا يعدون لهجوم على كاتدرائية قازان في سان بطرسبورغ وغيرها من الأماكن العامة في المدينة، مشيرا إلى أن رئيس الدولة (أي بوتين) عبر عن امتنانه لمدير وكالة الاستخبارات الأميركية وموظفيها".

    وأضاف السفير، "من الواضح تماما أن هذا مثال إيجابي على ما يمكن أن تحققه بلداننا بالعمل معا ".

    هذا ووجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الشكر لنظيره الأميركي، دونالد ترامب، على معلومات أمدت الاستخبارات الأميركية موسكو بها وساعدت في القبض على إرهابيين قبل تنفيذ هجمات إرهابية.

    أول مصافحة بين بوتين وترامب على هامش قمة العشرين في هامبورغ
    © REUTERS / Steffen Kugler/Courtesy of Bundesregierung
    وذكر بيان للكرملين، مساء الأحد، أن "بوتين شكر ترامب على معلومات أمدت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) روسيا بها، وساعدت في تعقب واعتقال إرهابيين كانوا يعدون لهجوم على مدينة سان بطرسبورغ".

    وتابع البيان أن "بوتين قال لترامب إن الاستخبارات الروسية ستشارك مع الزملاء في الولايات المتحدة في حال تلقوا معلومات حول مخططات لهجمات في الولايات المتحدة".

    وطلب بوتين من ترامب، بحسب البيان، "أن يعبر عن امتنانه لمدير وكالة الاستخبارات الأميركية وموظفيها".

    والجمعة أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي القبض على 7 من أنصار تنظيم "داعش"، بتهمة التخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية في سانت بطرسبرغ نهاية الأسبوع الجاري.

    وقال الجهاز إن المشتبه بهم كانوا يخططون لتنفيذ عملية انتحارية في إحدى الكنائس وسلسلة من التفجيرات الأخرى، في مناطق أكثر ازدحاما في المدينة، بأوامر من "داعش".

    وأشار الجهاز إلى أن العملاء عثروا أثناء تفتيش شقة في سان بطرسبورغ، على متفجرات وأسلحة أوتوماتيكية وكتب تدعو إلى التطرف.

    كما ذكرت تقارير إخبارية روسية، أن كاتدرائية قازان كانت الهدف الرئيسي للهجمات.

    واعتقل جهاز الأمن الفيدرالي الأسبوع الماضي العديد من أنصار تنظيم "داعش" في موسكو، حيث كانوا يخططون لشن هجمات انتحارية أثناء الاحتفال بالعام الجديد.

    يذكر أن انتحاري فجر نفسه في محطة أنفاق سان بطرسبورغ في أبريل/ نيسان الماضي، مما أدى إلى مقتل 14 شخصا وإصابة أكثر من 50 آخرين.

    انظر أيضا:

    البيت الأبيض: واشنطن ساعدت روسيا على إحباط هجوم إرهابي كبير
    بوتين يشكر ترامب على تقديم معلومات أدت لإحباط هجوم إرهابي في سان بطرسبورغ
    ترامب لبوتين: المخابرات الأمريكية سعيدة للمساعدة بمنع هجوم إرهابي في روسيا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, تعاون مشترك, مكافحة الإرهاب, السفارة الروسية بواشنطن, أناتولي أنطونوف, أمريكا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik