16:34 18 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

    إيران ترد رسميا على اتهامها بتزويد "أنصار الله" بالصواريخ

    © Sputnik . Grigoriy Sisoev
    العالم
    انسخ الرابط
    110

    قال المدير العام للشؤون الأمريكية في وزارة الخارجية الإيرانية، محمد كشاورز زادة، إن طهران ستتقدم باحتجاج رسمي حول تصريحات المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة، نيكي هيلي، بشأن "دعم إيران لليمن بالسلاح واستخدام صاروخ إيراني في استهداف مطار الرياض بالسعودية.

    وأشار زادة، على هامش مؤتمر تاريخ العلاقات الخارجية الإيرانية في طهران، الاثنين، إلى إعلان وزير الخارجية محمد جواد ظريف تقديم شكوى بشأن هذه المزاعم قائلا: "نقوم ببعض الإجراءات سيتم الإعلان عنها خلال الأسبوع الراهن"، بحسب وكالة تسنيم الإيرانية.

    من جهته، قال وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد أمير حاتمي، إن "الأعداء بإمكانهم طرح أنواع المزاعم، لكن في سياق تقديم شكوى بناء على طلب الجمهورية الإسلامية فإنه يجب تسليم قطعة من هذه الصواريخ إلى إيران بهدف التحقق من الأمر وإعلان الرأي النهائي فيه".

    وتابع الوزير أنه "نظرا للمزاعم التي تم إطلاقها، فإن خبراء الشأن الدفاعي في الجمهورية الإيرانية يحققون في مزاعم المندوبة الأمريكية حول تسليم أسلحة إيرانية إلى أنصار الله في اليمن وعرض صورة لهذه الصواريخ في الأمم المتحدة".

    وأشار إلى أنه "لا يمكن الرد على هذه المزاعم من دون إجراء تحقيق وسيتم إعداد شكوى الجمهورية الإيرانية قريبًا وإحالتها إلى الأمم المتحدة".

    وكانت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة في الأمم المتحدة نيكي هايلي، اتهمت إيران بتزويد جماعة "أنصار الله" في اليمن بالصواريخ لشن هجمات ضد السعودية.

    وعرضت هيلي للصحفيين بقايا صاروخ باليستي أطلقته الجماعة باتجاه مطار العاصمة الرياض، الشهر الماضي، وقالت إنها "بقايا صاروخ ربما كان عليها ملصق صنع في إيران أيضا، مشددة على أن إيران "تنتهك قرارات الأمم المتحدة".

    ونفت إيران ذلك، ووصفت التصريحات الأمريكية بأنها "غير مسؤولة واستفزازية ومدمرة"، كما نفى عبد الملك العجري، المتحدث باسم الجماعة اليمنية هذه الاتهامات قائلا إنها "محاولة لصرف الانتباه عن قرار واشنطن الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل".

    انظر أيضا:

    وزير خارجية إيران: رأيت هذا العرض من قبل
    إيران تعلن فتح معبري باشماق وتمرجين مع كردستان العراق
    مندوبة أمريكا لدى الأمم المتحدة: الصاروخ الذي ضرب العاصمة السعودية "صنع في إيران"
    ظريف "يغرد": إيران دعت لوقف القتال في اليمن وأمريكا باعت السلاح للحلفاء
    زلزال جديد بقوة 6.2 ريختر يضرب إيران
    الكلمات الدلالية:
    محمد جواد ظريف, أخبار الحرب في اليمن, أخبار أنصار الله, أخبار إيران, صاروخ باليستي, اتهام إيران بتزويد أنصار الله بالصورايخ, الخارجية الإيرانية, الولايات المتحدة, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik