12:23 GMT28 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أعلن رئيس مكتب التمثيل لجمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من طرف واحد، رسلان ياكوبوف، في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق نظام وقف إطلاق النار وضمان استقرار خط التماس المباشر في دونباس، رسلان يعقوبوف، اليوم الثلاثاء، أن جميع الضباط الروس والأوكرانيين العاملين في المركز، قد عبروا اليوم خط التماس في دونباس.

    دونيتسك — سبوتنيك. وقال ياكوبوف لـ"سبوتنيك": "ضباط القوات المسلحة الأوكرانية من قوام مركز المراقبة المشترك، عبروا خط التماس، ودخلوا الأراضي الخاضعة لسيطرة كييف، كما غادر الضباط الروس أراضي الجمهورية [ "دونيتسك الشعبية"] وعبروا خط التماس، أود أن أشير إلى أن الضباط الروس اضطروا للخروج، ولهذا السبب كان خروجهم مبكرا، لأنه كان من المفروض أن يمكثوا هنا شهرا ونصف الشهر".

    وسبق لياكوبوف، أن أعلن أن كييف وفرت ضمانات الأمان لحركة الضباط الروس والأوكرانيين العاملين في المركز عبر خط التماس.

    وقال بهذا الخصوص: "قدم الجانب الأوكراني ضمانات أمان لانتقال ضباط روسيا الاتحادية والقوات المسلحة الأوكرانية عبر خط التماس، كما يوجد في الموقع ممثلون عن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

    وكانت الخارجية الروسية قد أعلنت أمس الاثنين، أن الجانب الروسي يتوقف عن عمله في إطار نشاط المركز المشترك لمراقبة وتنسيق نظام وقف إطلاق النار وضمان استقرار خط التماس المباشر في شرق أوكرانيا، مشيرا إلى أن الضباط الروس من قوام المركز سيغادرون أراضي أوكرانيا يوم 19 كانون الأول/ديسمبر.

    وأعادت الخارجية الروسية إلى الأذهان، أنه سبق وواجه المركز صعوبات كبيرة بسبب المواقف التي كانت تتخذها السلطات الأوكرانية. مستشهدة بمعارضة كييف القطعية لتوثيق نشاط المركز. وفشلت كافة المحاولات الهادفة إلى إيجاد حل لهذه القضية سواء كانت على المستوى الثنائي وعلى ساحة مجموعة الاتصال في مينسك أو في إطار "صيغة نورماندي".

    وتم تشكيل المركز المشترك للمراقبة والتنسيق في شرق أوكرانيا من ضباط روسيا وأوكرانيا بناء على تعليمات رئيسي روسيا وأوكرانيا بعد إبرام اتفاقات مينسك لحل النزاع في دونباس.

    انظر أيضا:

    شامانوف: تزويد واشنطن أوكرانيا بصواريخ "جافلين" يؤدي لاستخدامها ضد دونيتسك ولوغانسك
    إصابة شخصين في انفجار في مدينة دونيتسك
    القوات الأوكرانية تقصف جمهورية دونيتسك بأكثر من 90 قذيفة
    إصابة 8 أشخاص جراء تفجير في دونيتسك شرق أوكرانيا
    الكلمات الدلالية:
    خط التماس, ضباط, أوكرانيا, روسيا, دونيتسك
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook