00:22 GMT15 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد عضو مجلس الشعب السوري وأستاذ القانون الدولي أحمد مرعي أن الولايات المتحدة الأمريكية تبنت محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي بموجب قيامها بتشكيل "تحالف دولي" للقيام بهذه المهمة.

    وأشار مرعي في تصريح لصحيفة "الوطن" السورية  إلى أن هذا الأمر لم يمنع الولايات المتحدة من دعم بعض المجموعات غير المرخص لها في سوريا والمتمثلة بقوات سوريا الديمقراطية "قسد".

    ولفت عضو مجلس الشعب السوري إلى إمكانية رفع دعاوى قضائية من قبل الدول أو الأفراد، ضد دعم "التحالف الدولي" لـ"قسد" استنادا إلى قانون "جاستا" الأمريكي، على اعتبار أن واشنطن ليست طرفا في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وكذلك سوريا.

    بدوره أكد رئيس جمعية "سورية المدنية" طارق الأحمد إمكانية قيام منظمات المجتمع المدني السورية بتبني هكذا دعاوى.

    وتعد كلمة "جاستا JASTA"" اختصارا لعبارة Justice Against Sponsors of Terrorism Act أي "العدالة في مواجهة رعاة النشاط الإرهابي"، وقد أصدره الكونغرس الأمريكي سنة 2016 وذلك في خطوة لتوجيه الاتهام للمملكة العربية السعودية بالضلوع مباشرة في اعتداءات الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر 2001.

    ويعتبر هذا القانون تعديلا على قانون مثيل صدر في العام 1967 ويعطي الحصانة لبلدان أخرى من الملاحقة القضائية في الولايات المتحدة.

    انظر أيضا:

    الخارجية السورية تطالب الأمم المتحدة بالعمل لوقف "جرائم" التحالف الدولي في سوريا
    الخارجية السورية تطالب مجددا بوقف جرائم التحالف الدولي بحق المدنيين
    دمشق تطالب مجلس الأمن بوقف جرائم التحالف الدولي بحق الشعب السوري
    روسيا توزع في مجلس الأمن الدولي كتابا عن جرائم التحالف في سوريا
    الدفاع الروسية: غارات التحالف الدولي ضد المدنيين في العراق ترتقي إلى جرائم حرب
    الكلمات الدلالية:
    أخبار التحالف الدولي, أخبار سوريا, محاكمة التحالف الدولي, قانون جاستا, مجلس الشعب السوري, التحالف الدولي, سوريا, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook