12:01 19 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    مسلحون في جنوب السودان

    3 دول تحذر من انتهاك وقف إطلاق النار في جنوب السودان

    © REUTERS /
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    حذرت أمريكا وبريطانيا والنرويج من انتهاك وقف إطلاق النار في جنوب السودان، ودعت الدول الثلاث إلى الالتزام بوقف إطلاق النار، الذي وقعه الجانبان، الشهر الماضي.

    ودعا رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول الثلاث في جوبا، اليوم الثلاثاء 2 يناير / كانون الأول، طرفي الصراع في جنوب السودان إلى عدم انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار الذي يهدف إلى إنهاء حرب مستمرة منذ أربع سنوات بين حكومة الرئيس سلفا كير والمتمردين، وفقا لوكاة "رويترز".

    وسقط عشرات الآلاف من القتلى في تلك الحرب، لكن منذ توقيع الاتفاق في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وقعت عدة انتهاكات أُلقي باللوم فيها على جانبي الصراع.

    وهددت الدول الثلاث بفرض عقوبات فردية أو جماعية ضد من ينتهك وقف إطلاق النار، مع دعمها لاتفاق 2005، الذي قاد إلى استقلال جنوب السودان عن السودان.

    وقال بيان صادر عن الدول الثلاث أن القادة الميدانيين والسياسيين يتحملون مسؤولية انتهاك وقف إطلاق النار وتعطيل المساعدات الإنسانية، التي يتم نقلها للمدنيين المحاصرين.

    وتسعى الدول الثلاث إلى إنعاش اتفاق، الذي تم توقيعه عام 2015 وانهار عام 2016 بعد اندلاع قتال عنيف في جوبا.

    انظر أيضا:

    اشتباكات بين جيش جنوب السودان ومتمردين
    خبراء أمميون: أطراف النزاع في جنوب السودان يرتكبون فظائع في حق المدنيين
    مصدرحكومي في جنوب السودان يوضح أسباب فرض الطوارىء في البلاد
    نصف سكان جنوب السودان بحاجة للمساعدات في 2018
    الكلمات الدلالية:
    قوافل المساعدات الإنسانية, أخبار أمريكا, أخبار جنوب السودان, وقف إطلاق النار, حكومة جنوب السودان, سلفا كير, النرويج, جنوب السودان, بريطانيا, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik