14:21 GMT30 مارس/ آذار 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدةـ فاسيلي نيبينزيا، أن الولايات المتحدة تسيء استغلال موقعها في مجلس الأمن الدولي، مما يقوض مكانة هذه المجلس، مشددا على أن هدف واشنطن من عقد هذه جلسة مجلس الأمن هذه بشأن إيران هو استمرار نهج تقويض الاتفاق النووي مع طهران.

    موسكو — "سبوتنيك": وقال نيبينزيا متحدثا في جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي بشأن إيران: "اليوم، للأسف، نحن نشهد مرة أخرى كيف تسيء الولايات المتحدة استغلال منصة مجلس الأمن، لماذا الولايات المتحدة — العضو الدائم وأحد واضعي ميثاق الأمم المتحدة — تقوض سمعة مجلس الأمن بوصفه الهيئة الرئيسية المسؤولة عن حفظ السلم والأمن الدوليين؟ من الواضح أن الموضوع المختار اليوم لا يتعلق بالصلاحيات القانونية لمجلس الأمن".

    وأضاف المندوب الروسي أن "السبب الحقيقي لعقد اجتماع اليوم، ليس في محاولة لحماية حقوق الإنسان ومصالح الشعب الإيراني، ولكن في محاولة مموهة لاستخدام اللحظة الراهنة لمواصلة الخط لتقويض خطة العمل الشاملة المشتركة لتسوية الوضع حول البرنامج النووي الإيراني".

    وذكَر مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة غلام علي خوشرو، مجلس الأمن للأمم المتحدة بـ"التاريخ الطويل" لتدخل واشنطن في شؤون إيران الداخلية، واصفا دعوة الولايات المتحدة، التي تحيد عن التزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة حول البرنامج النووي الايراني، مجلس لمناقشة الاحتجاجات التي جرت في إيران، يعد إساءة من قبل أحد الأعضاء الدائمين للسلطته، وكذلك إهانة للمجلس نفسه.

    وحذرت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هالي، السلطات الإيرانية من أن العالم يتابع إجراءاتها فيما يتعلق بالاحتجاجات في البلاد

    هذا ويعقد اجتماع مفتوح لمجلس الأمن الدولي حول إيران بدعوة من الولايات المتحدة، وقبل نصف ساعة عقدت مشاورات أولية باقتراح روسي لمناقشة المبادرة الأميركية.    

     

    انظر أيضا:

    مندوب روسيا: كوريا الشمالية لن تتخلى عن برنامجها الصاروخي طالما ترى تهديدا
    مندوب روسيا: موقف دمشق في مفاوضات جنيف - 8 "بناء"
    مندوب سوريا في الأمم المتحدة: روسيا حافظت على نزاهة ميثاق المنظمة وأنقذت مجلس الأمن من التلاعب
    مندوب روسيا: الحل العسكري لا يمكن أن يؤدي إلى نتائج إيجابية في شبه الجزيرة الكورية
    الكلمات الدلالية:
    الأمم المتحدة, أمريكا, إيران, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook