22:07 24 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    تقدم قوات الجيش السوري في دير الزور، سوريا

    مسؤول: مقتل أكثر من 2000 مقاتل أفغاني دربتهم إيران في سوريا

    © Sputnik. Mikhail Alaeddin
    العالم
    انسخ الرابط
    0 11

    قال مسؤول عسكري أفغاني، إن ألفي "متطوّع" أفغاني دربتهم إيران في سوريا، قتلوا خلال مشاركتهم في القتال إلى جانب الجيش السوري خلال السنوات الخمس الماضية.

    وقال زهير مجاهد أحد المسؤولين الأفغان في مقابلة صحيفة "شرق" الإيرانية الإصلاحية، إن "لواء الفاطميين قدم أكثر من ألفي شهيد وثمانية آلاف جريح من عناصره منذ تدخله في سوريا قبل خمس سنوات".

    ويعد لواء الفاطميين أكبر وحدة عسكرية تنشرها إيران فى العراق وسوريا، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية، ويتألف من مقاتلين سابقين ينتمون إلى الأقلية الأفغانية الشيعية "الهزارة" التي كانت تحارب مقاتلي طالبان، بالاضافة الى مقاتلين أفغان كانوا يقاتلون الى جانب ايران خلال الحرب مع العراق (1980-1988)، بحسب صحيفة "شرق" الإيرانية. وقد قُتل نحو ثلاثة آلاف مقاتل أفغاني خلال الحرب الايرانية-العراقية، بحسب مجاهد.

    ونادرا ما تقدم إيران أرقامًا عن أعداد القتلى في عملياتها في سوريا والعراق. وكانت آخر حصيلة أعنتها منظمة المحاربين القدامى في آذار/مارس الماضي، أوضحت أن 2100 متطوع قتلوا دون تحديد عدد المجندين الأجانب، بحسب "أ ف ب".

    وتمنح إيران الجنسية الإيرانية الى عائلات المقاتلين الأجانب الذين "يسقطون شهداء" في النزاع في سوريا والعراق. كما تعلن رسميا أنها ترسل "مستشارين عسكريين" إيرانيين إلى سوريا، بالاضافة الى مقاتلين "متطوعين" يأتون من أفغانستان وباكستان.

    انظر أيضا:

    سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة: احتجاجات إيران لا تهدد السلام العالمي
    روسيا: دعوة واشنطن مجلس الأمن الدولي بشأن إيران يقوض مكانته
    إيران: اجتماع مجلس الأمن بشأن الاحتجاجات "خطأ فادح" لترامب
    وزير الخارجية الأمريكي: تعديل الاتفاق النووي مع إيران قد يتم الأسبوع المقبل
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الحرب السورية, أخبار سوريا, أخبار إيران, جنود, الحرب السورية, الحكومة الإيرانية, الرئيس السوري بشار الأسد, مسؤول عسكري, أفغانستان, العراق, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik