16:17 23 مايو/ أيار 2019
مباشر
    أحداث مقدونيا

    المتظاهرون في مقدونيا يحرقون علم الناتو تزامنا مع زيارة ستولتنبرغ

    © REUTERS / Marko Djurica
    العالم
    انسخ الرابط
    "الناتو" ودول العالم (75)
    0 20

    أحرقت مجموعة من المتظاهرين في سكوبي، علم الناتو، في يوم زيارة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، إلى مقدونيا.

     

    بلغراد — سبوتنيك: ذكرت قناة "تلما" التلفزيونية، أن "المتظاهرين أحرقوا علم حلف الناتو، ولاحقوا رئيس الوزراء المقدوني، زوران زايف وأعضاء الحكومة، بالصرخات والصفير".
    وتحدث ستولتنبيرغ، اليوم، الخميس 18 يناير/ كانون الثاني، في الجمعية البرلمانية للجمهورية. وقال لنواب وأعضاء مجلس الوزراء، إن مقدونيا لا يكفيها بأن تحل مشكلة تسمية البلاد، للانضمام إلى الناتو. وأنه يتعين على سكوبي الرسمية، مواصلة الإصلاحات وتحسين العلاقات مع الدول الأخرى في المنطقة وزيادة الاستثمار في الدفاع. في الوقت نفسه، جرت مظاهرة احتجاجية أمام مبنى البرلمان.
    وتشارك مقدونيا في خطة عمل الإعداد لعضوية الناتو منذ عام 1999، وفي قمة الحلف في بوخارست، عام 2008، دعيت البلاد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، شريطة أن تجد جنبا إلى جنب مع اليونان، حلا مقبولا للطرفين بشأن مسألة اسمها.
    وبرز الخلاف مع اليونان بسبب اسم جمهورية مقدونيا، اليوغوسلافية السابقة، بعد خروج الجمهورية من يوغوسلافيا في عام 1991.
    وتسعى أثينا لتغيير اسم الجمهورية المجاورة، لتجنب الخلط بينها وبين المنطقة اليونانية مقدونيا، وتعترض في ضوء ذلك، على انضمام سكوبي إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.
    ووفقا لليونان، فإن اسم "مقدونيا" يعكس سياسة مطامع، وقد يسبب مطالب إقليمية من قبل سكوبي. وفي الوقت نفسه، لا تمانع أثينا، إذا أضيف لكلمة "مقدونيا" تعريفا جغرافيا.
    وتطلب اليونان حتى يتم حل الخلاف تسمية البلد المجاور بـ"جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة"، وبهذا الاسم تنضم الجمهورية إلى هيئة "الأمم المتحدة".

     

    الموضوع:
    "الناتو" ودول العالم (75)

    انظر أيضا:

    رئيس وزراء مقدونيا يأمل حل الخلاف مع اليونان
    روسيا تدعو لوقف الضغوطات الخارجية على مقدونيا
    شاهد... متظاهرون يقتحمون برلمان مقدونيا وينهالون بالضرب على النواب
    تقرير خطير يكشف انتشار "إنفلونزا الطيور" في مقدونيا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار مقدونيا, الناتو, الأمم المتحدة, الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ, مقدونيا, اليونان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik