Widgets Magazine
12:13 18 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    نزارباييف

    كازاخستان تلعب دور الوسيط في مسألة نزع سلاح كوريا الشمالية النووي

    العالم
    انسخ الرابط
    0 20

    أعلن الرئيس الكازاخي، نور سلطان نزارباييف، أن بلاده مستعدة للعب دور الوسيط في مسألة نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية، وتقديم ساحة للمفاوضات.

     

    موسكو — سبوتنيك: قال نزارباييف خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي: "نحن ندعو "الخماسية النووية" إلى تقديم ضمانات لكوريا الشمالية كشرط مهم لإنشاء ظروف الثقة، وإعادة بيونغ يانغ إلى طاولة المفاوضات، إن كازاخستان مستعدة للعب دور الوسيط، وتقديم ساحة للمفاوضات في حالة الضرورة".

    وموضوع الاجتماع هو "عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل من خلال إجراءات بناء الثقة"، الذي جرى اختياره من قبل كازاخستان، التي ترأس مجلس الأمن الدولي في يناير/ كانون الثاني.

    وكان وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، قد صرح في وقت سابق، بأن الولايات المتحدة لا تقبل شروطا مسبقة لبدء مفاوضات مع كوريا الشمالية، وعلى وجه الخصوص، لا تؤيد خطة "التجميد المزدوج" الروسية الصينية المشتركة.

    وكانت روسيا والصين اقترحتا خطة "تجميد مزدوج" لحل المشكلة الكورية الشمالية، التي تنص على وقف التجارب النووية وإطلاق الصواريخ الكورية الشمالية من ناحية، وعلى عدم إجراء تدريبات كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، من جهة أخرى.

    وتنص الخطة، أن تبدأ الأطراف المتنازعة، بشكل متواز بمفاوضات، لتبني مبادئ عامة للعلاقات المتبادلة، بما في ذلك عدم استخدام القوة، ونية بذل الجهود من أجل نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

     

    انظر أيضا:

    واشنطن وسيئول تتفقان على مواصلة ترهيب كوريا الشمالية
    كوريا الجنوبية تستأنف اتصالات "الخط الساخن" مع عسكريي الجارة الشمالية
    أمريكا تكشف رؤوس كوريا الشمالية النووية
    تيلرسون: العقوبات الأمريكية بدأت تؤلم كوريا الشمالية فعليا
    البيت الأبيض: أمريكا لم تعد قادرة على تأجيل حل مشكلة كوريا الشمالية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار السلاح النووي, نور سلطان نزارباييف, كوريا اشمالية, بيونغ يانغ, كازاخستان, أمريكا, الصين, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik